الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى توضيح دور الاستخبارات التسويقية كمتغير وسيط في التوجه بالتسويق المستدام لتحقيق الميزة التنافسية في المستشفيات الخاصة الكويتية محل الدراسة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية على عينة مكونة من (400) مفردة من المستويات الإدارية العليا والوسطي والتنفيذية فى المستشفيات الخاصة الكويتية محل الدراسة. وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة ذو دلالة معنوية بين التوجه بالتسويق المستدام وتحقيق الميزة التنافسية بالمستشفيات الخاصة الكويتية، وجود علاقة ذو دلالة معنوية بين التوجه بالتسويق المستدام والاستخبارات التسويقية بالمستشفيات الخاصة الكويتية، وجود علاقة ذو دلالة معنوية بين الاستخبارات التسويقية والميزة التنافسية بالمستشفيات الخاصة الكويتية، ووجود علاقة ذو دلالة معنوية بين التوجه بالتسويق المستدام والاستخبارات التسويقية من خلال توسيط أبعاد الاستخبارات التسويقية بالمستشفيات الخاصة الكويتية. كما أوصت الدراسة بضرورة تبني المستشفيات المبحوثة نموذج الدراسة الفرضي بوصفه آلية عمل لنظام التوجه بالتسويق المستدام بهدف تحسين وتحقيق الميزة التنافسية، وقدرتها على تزويد الإدارة العليا بالمعلومات الاستخبارية لاتخاذ القرارات المناسبة، وضرورة الربط المنطقي بين نظام الاستخبارات التسويقية والميزة التنافسية للمستشفيات لكي تتمكن من وضع استراتيجية جديدة لها ومعرفة المعلومات التسويقية التي تمتلكها والخبرات والكفاءات والمهارات لمواجهة المنافسين وظروف البيئة المحيطة بها. |