Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نضوب الأنا والكفاءة الانفعالية لدى المعلمين مرتفعي ومنخفضي الاحتراق النفسي /
المؤلف
عبد اللطيف، عبير سيد أحمد الديساوي.
هيئة الاعداد
باحث / عبير سيد أحمد الديساوي عبد اللطيف
مشرف / عبد الهادي السيد عبده
مشرف / محمد عبد الرؤف عبد ربه
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
181 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
6/11/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 181

from 181

Abstract

مشكلة الدراسة:
تحددت مشكلة الدراسة الحالية في محاولتها الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
• هل يختلف مستو نضوب الأنا والكفاءة الانفعالية لدى المعلمين باختلاف مستوياتهم في الاحتراق النفسي؟
وقد تفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
1. ما مستوى نضوب الأنا لدى أفراد العينة الأساسية مرتفعي الاحتراق النفسي وكذلك منخفضي الاحتراق النفسي.
2. ما مستوى الكفاءة الانفعالية لدى أفراد العينة الأساسية مرتفعي الاحتراق النفسي وكذلك منخفضي الاحتراق النفسي.
3. هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة الأساسية على مقياس نضوب الأنا راجعة إلى مستواهم في الاحتراق النفسي (مرتفع/ منخفض).
4. هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة الأساسية على مقياس الكفاءة الانفعالية راجعة إلى مستواهم في الاحتراق النفسي (مرتفع/ منخفض).
أهداف الدراسة:
سعت الدراسة لتحقيق الأهداف التالية:
1. مستويات نضوب الأنا لدى المعلمين مرتفعي الاحتراق النفسي وكذلك منخفضي الاحتراق النفسي.
2. مستويات الكفاءة الانفعالية لدى المعلمين مرتفعي الاحتراق النفسي وكذلك منخفضي الاحتراق النفسي.
3. الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات درجات المعلمين على مقياس نضوب الأنا وهل هي راجعة إلى مستواهم في الاحتراق النفسي (مرتفع/ منخفض).
4. دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات درجات المعلمين على مقياس الكفاءة الانفعالية وهل هي راجعة إلى مستواهم في الاحتراق النفسي (مرتفع/ منخفض).

فروض الدراسة:
بناءً على الإطار النظري والدراسات السابقة سعت الدراسة الحالية لاختبار صحة الفروض التالية:
1. توجد مستويات متفاوتة من نضوب الأنا لدى المعلمين مرتفعي الاحتراق النفسي وكذلك منخفضي الاحتراق النفسي.
2. توجد مستويات متفاوتة من الكفاءة الانفعالية لدى المعلمين مرتفعي الاحتراق النفسي وكذلك منخفضي الاحتراق النفسي.
3. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين على مقياس نضوب الأنا وهل هي راجعة إلى مستواهم في الاحتراق النفسي (مرتفع/ منخفض).
4. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المعلمين على مقياس الكفاءة الانفعالية وهل هي راجعة إلى مستواهم في الاحتراق النفسي (مرتفع/ منخفض).
حدود الدراسة وعينتها:
تحددت الدراسة الحالية بخصائص كل من:
الحدّ المكاني: مجموعة من المدارس الحكومية بمحافظة المنوفية وعددها (10) مدارس تضم المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوي العام والثانوي الفني.
الحد الزمني: والتي كانت خلال الفصل الدراسي الأول (2022-2023) واستمرت ثلاثة شهور
العينة: والتي قوامها (425) معلمًا ومعلمة من معلمي المدارس الحكومية العامة في المراحل المختلفة بمتوسط عمر (45) عامًا بواقع (125) معلمًا ومعلمة للعينة الاستطلاعية و(300) للعينة الأساسية.
أدوات الدراسة:
اعتمدت على ثلاث أدوات وهي:
1. مقياس الاحتراق النفسي للمعلمين (عادل عبدالله 1994م).
2. مقياس الكفاءة الانفعالية (عبد الهادي عبده، فاروق عثمان، 2020م).
3. مقياس نضوب الأنا للمعلمين (إعداد الباحثة).
4. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي.
الأساليب الإحصائية:
تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعي SPSS النسخة (25) وباستخدام الأساليب الإحصائية.
 للتحليل الإحصائي لبيانات البحث استخدمت الباحثة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS: Statistical Package for the Social Sciences v.25
 استخدمت الباحثة التحليل الإحصائي الوصفي المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري والتكرارات والنسب المئوية.
 استخدمت الباحثة اختبار ت للمجموعتين المستقلتين لدراسة الفروق بين مجموعتين.
 استخدمت الباحثة تحليل التباين أحادي الاتجاه لدراسة الفروق بين مجموعات البحث.
 استخدمت الباحثة تحليل التباين ثنائي الاتجاه لدراسة التفاعل بين مجموعات البحث.
 استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين متغيرين البحث.
نتائج الدراسة:
وقد أشارت النتائج إلى:
1. وجود مستويات متفاوتة من نضوب الأنا لدى المعلمين مرتفعي الاحتراق النفسي وكذلك منخفضي الاحتراق النفسي.
2. وجود مستويات متفاوتة من الكفاءة الانفعالية لدى المعلمين مرتفعي الاحتراق النفسي وكذلك منخفضي الاحتراق النفسي.
3. وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين على مقياس نضوب الأنا وهل هي راجعة إلى مستواهم في الاحتراق النفسي (مرتفع/ منخفض).
4. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المعلمين على مقياس الكفاءة الانفعالية وهل هي راجعة إلى مستواهم في الاحتراق النفسي (مرتفع/ منخفض).