الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى بحث تأثير أبعاد التسويق الداخلي ((التحفيز – التدريب والتطوير – التواصل – التمكين) على سلوكيات ما بعد التعامل (الشكوى – الكلمة المنطوقة) مع وزارة الداخلية العراقية من خلال توسيط الصورة الذهنية للمؤسسة ورضا المواطنين. وتم اختيار عينتان: العينة الأولى من للموظفين المدنيين العاملين بوزارة الداخلية بلغ حجمها 351 مفردة، وقد بلغ معدل الاستجابة من أعضاء العينة 66.4%، وتم اختيار العينة الثانية من المواطنين المستفيدين من الخدمات المدنية المقدمة من وزارة الداخلية العراقية بمحافظة بغداد بلغ حجمها 384 مفردة، وقد بلغ معدل الاستجابة من أعضاء العينة 68.8%، وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الإحصائية.أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك تأثيراً معنوياً مباشراً لأبعاد التسويق الداخلي على كل من الصورة الذهنية للمؤسسة ورضا المواطنين عن الخدمات الحكومية المدنية وكذلك سلوكيات ما بعد التعامل مع وزارة الداخلية العراقية، فضلاً عن وجود تأثير معنوي مباشر للصورة الذهنية للمؤسسة على رضا المواطنين عن الخدمات الحكومية المدنية وسلوكيات ما بعد التعامل مع وزارة الداخلية العراقية. كما يؤثر رضا المواطنين عن الخدمات الحكومية المدنية بشكل معنوي مباشر على سلوكيات ما بعد التعامل مع وزارة الداخلية العراقية. كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أيضًا أن الصورة الذهنية للمؤسسة تتوسط العلاقة بين التسويق الداخلي ورضا المواطن عن الخدمات الحكومية المدنية وكذلك تتوسط العلاقة بين التسويق الداخلي وسلوكيات ما بعد التعامل. كما يتوسط رضا المواطن عن الخدمات الحكومية المدنية العلاقة بين التسويق الداخلي وسلوكيات ما بعد التعامل. وأخيرا يقوم كل من الصورة الذهنية للمؤسسة ورضا المواطن بدور وسيط في العلاقة بين التسويق الداخلي وسلوكيات ما بعد التعامل. |