الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى: تحديد أثر التفاعل بين مستوى الدعم القائم على روبــوتات الدردشـــة Chatbots والأسلوب المعرفي فــي بيئة تدريب إلكترونية على تنمية مهارات إنتاج الدروس التفاعلية والكفاءة المهنية لدى معلمي المدارس اليمنية في جمهورية مصر العربية. تم استخدام أدوات القياس التالية: - اختبار تحصيلي. - مقياس الكفاءة المهنية للمعلم. - بطاقة تقييم منتج الدروس التفاعلية. المنهج المستخدم: ينتمي هذا البحث لفئة البحوث التطويرية (Development Researches) والتي تستخدم: - منهج البحث الوصفي: في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم. - المنهج التجريبي: لمعرفة أثر مستوى الدعم القائم على روبوتات الدردشـة (موجز– تفصيلي) في بيئة تدريب إلكترونية على تنمية مهارات إنتاج الدروس التفاعلية والكفاءة المهنية لدى معلمي المدارس اليمنية ذوي الأسلوب المعرفي لمعالجة المعلومات (سطحي - عميق). عينة البحث: - عينة من معلمي المدارس اليمنية في جمهورية مصر العربية وعددهم (96) مُعلم ومعلمة. أسفرت نتائج البحث عن: عدم وجود أثر فعَّال ذو دلالة إحصائية للتفاعل بين مستوى الدعم القائم على روبوتات الدردشة (موجز - تفصيلي) والأسلوب المعرفي لمعالجة المعلومات (سطحي- عميق) ببيئة التدريب الإلكترونية على تنمية (التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الدروس التفاعلية، مهارات إنتاج الدروس التفاعلية، مستوى الكفاءة المهنية للمعلم)، حيث لا توجد فروق ذات دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد مجموعات البحث التجريبية في كٍل من (التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الدروس التفاعلية، تنمية مهارات إنتاج الدروس التفاعلية، مستوى الكفاءة المهنية للمعلم) ترجع إلى مستوى الدعم القائم على روبوتات الدردشة (موجز - تفصيلي)، والأسلوب المعرفي لمعالجة المعلومات (سطحي- عميق)؛ بينما وجدت فروق في جانب التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الدروس التفاعلية ترجع إلى اختلاف الأسلوب المعرفي لمعالجة المعلومات (سطحي- عميق) لصالح المجموعة التي درست باستخدام الأسلوب المعرفي لمعالجة المعلومات العميق. |