Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الساكت، أحمد عبد الله محمد عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الله محمد عبد الوهاب الساكت
مشرف / علاء أحمد محمد المليجي
مشرف / نادية عطية بخيت
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. المناهج - تطوير. البلاغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
الناشر
تاريخ الإجازة
6/4/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية
• مقدمة:
يعرض هذا الفصل ملخصًا لمحتوى البحث، ويتناول أبرز النتائج التي توصل لها الباحث، والذي يرتبط بفاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية.
• مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث في تدني مستوى طلاب المرحلة الثانوية في اكتساب المفاهيم البلاغية، ولعلاج هذه المشكلة يسعى الباحث إلى استخدام إستراتيجية البيت الدائري لما لها من مزايا متعددة في تعليم وتعلم المقررات الدراسية المختلفة، ومن ثَم يمكن العمل على حل هذه المشكلة من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تنمية المفاهيم البلاغية، وبقاء أثر التعلم في مقرر البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية البيت الدائري؟
ويتفرع من هذا السؤال ما يأتي:
• ما المفاهيم البلاغية المتضمنة بكتاب اللغة العربية المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي؟
• ما التصور المقترح لاستخدام إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
• ما فاعلية استخدام إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
• ما فاعلية استخدام إستراتيجية البيت الدائري في بقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
 دراسة فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
 دراسة فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية بقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث في أنه سيفيد:
 بالنسبة للطلاب: يسهم في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
 بالنسبة للمعلمين: يساعدهم في التعرف على الاتجاهات الحديثة في مجال تدريس البلاغة، ويلفت أنظارهم إلى كيفية استخدام إستراتيجية البيت الدائري من خلال دليل المعلم.
 بالنسبة للباحثين: يفتح المجال أمامهم لإجراء بحوث، ودراسات مماثلة قد تسهم في تطوير إستراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس المفاهيم البلاغية.
حدود البحث:
تنحصر نتائج البحث الحالي بالحدود التالية:
 الحد الموضوعي: بعض المفاهيم البلاغية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي والمتضمنة في كتاب اللغة العربية المقرر على الطلاب في الفصل الدراسي الأول، وهي في أبواب(التشبيه، والاستعارة، والمجاز المرسل، والكناية).
 الحد البشرى: مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي.
 الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الأول.
 الحدود المكانية: مدرستي أحمد الرفاعي صبح الثانوية ببهناي، ومشيرف الإعدادية الثانوية المشتركة التابعان لإدارة الباجور التعليمية.
مواد وأدوات البحث:
 قائمة بالمفاهيم البلاغية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي بالفصل الدراسي الأول.
 أوراق عمل الطلاب لاستخدام إستراتيجية البيت الدائري.
 دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية البيت الدائري.
 اختبار المفاهيم البلاغية.
منهج البحث:
• المنهج الوصفي : وذلك لمراجعة الأدبيات، والدراسات السابقة، وبناء الإطار النظري وإعداد وضبط أدوات الدراسة، وموادها التعليمية.
• المنهج التجريبي: وذلك بهدف التعرف على فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
• التصميم التجريبي: يعتمد البحث الحالي على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة.
عينة البحث:
تتكون عينة البحث من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرستي أحمد الرفاعي صبح الثانوية ببهناي، ومدرسة مشيرف الإعدادية الثانوية المشتركة التابعتين لإدارة الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية، حيث قام الباحث باختيار فصلين دراسيين أحدهما بمدرسة أحمد الرفاعي صبح الثانوية؛ ليكون ممثلًا لمجموعة البحث التجريبية، وفصل بمدرسة مشيرف الإعدادية الثانوية المشتركة؛ ليكون ممثلًا لمجموعة البحث الضابطة، وقد تم توزيع الفصلين على المجموعتين التجريبية، والضابطة بطريقة عشوائية، وبلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية(30) طالبًا وطالبةً بينما بلغ عدد طلاب المجموعة الضابطة(30) طالبًا وطالبة، وبذلك أصبح المجموع الكلي لعينة البحث(60) طالبًا وطالبةً.

فروض البحث:
تم العمل على حل مشكلة البحث من خلال التحقق من صحة الفرضين التاليين:
 لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية، والضابطة في التطبيق الفوري لاختبار المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
 لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية، والضابطة في الاختبار المؤجل للمفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
إجراءات البحث:
• الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة.
• بناء الإطار النظري للبحث.
• إعداد أدوات البحث، والتي تتمثل في:
 قائمة المفاهيم البلاغية المقررة على طلاب الصف الاول الثانوي في الفصل الدراسي الأول.
 اختبار المفاهيم البلاغية المقررة على طلاب الصف الاول الثانوي في الفصل الدراسي الأول .
 دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية البيت الدائري.
 أوراق عمل الطالب لاستخدام إستراتيجية البيت الدائري.
• عرض أدوات البحث، والمواد التعليمية على السادة المحكمين.
• إجراء التعديلات المقترحة من السادة المحكمين.
• ضبط أدوات البحث من حيث (الصدق ـ الثبات)
• اختيار عينة البحث.
• تطبيق أدوات البحث.
• جمع البيانات، وتحليلها.
• إجراء المعالجات الإحصائية.
• عرض النتائج، وتفسيرها.
• تقديم التوصيات، والمقترحات في ضوء النتائج.
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
تم تحليل النتائج الكمية في البحث الحالي باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (IBM SPSS Statistics version 22)، وقد تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية التالية:
1. المتوسط الحسابي Arithmetic Mean
2. الانحراف المعياري Standard Deviation
3. اختبار ”ت” لعينتين مرتبطتين Dependent Samples T test
يستخدم هذا الاختبار لإجراء المقارنة بين متوسطي مجموعتين مرتبطتين المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطلاب في أدوات البحث.
4. مربع إيتا (n2).
نتائج البحث:
أسفر البحث عن النتائج الآتية:
1- تم التوصل إلى قائمة بالمفاهيم البلاغية المطلوب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
2- إعداد دليل استرشادي للمعلم لاستخدام إستراتيجية البيت الدائري؛ لتنمية المفاهيم البلاغية في المرحلة الثانوية.
3- إعداد أوراق عمل للطلاب؛ لتنمية المفاهيم البلاغية لديهم.
4- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية، والضابطة في التطبيق الفوري لاختبار المفاهيم البلاغية لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
5- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية، والضابطة في الاختبار المؤجل للمفاهيم البلاغية لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج يُوصي بما يلي:
• تسليط الضوء على الإستراتيجيات القائمة على النظرية البنائية ونظرية التعلم ذو المعنى.
• توظيف إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم في شتى فروع اللغة العربية.
• ضرورة تحديد الخصائص المميزة لكل مفهوم للتخلص من مشكلة الخلط بين المفاهيم المتشابهة.
• بناء المفاهيم بناءً هرميًا بحيث تتضح الصلة بين المفاهيم الفرعية والمفهوم الرئيس.
• إعداد أدلة إرشادية لمعلمي اللغة العربية تمكنهم من استخدام إستراتيجية البيت الدائري.
• عقد دورات تدريبيه لمعلمي اللغة العربية لرفع كفاءتهم المهنية وتدريبهم على استخدام الاستراتيجية البيت الدائري.
مقترحات البحث:
يقدم البحث الحالي مجموعة من المقترحات لبحوث أخرى، منها:
• فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم العروضية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
• فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم الصرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
• فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تدريس اللغة العربية على تنمية التفكير البصري لدى التلاميذ الصم في المرحلة الابتدائية.
• فاعلية وحدة مقترحة في اللغة العربية قائمة على إستراتيجية البيت الدائري في تنمية التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
• فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تدريس اللغة العربية على تنمية التعلم الممتع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.