الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الد ا رسة إلى تحديد فعالية برنامج في التعلم الإلكتروني النشط لتحسين دافعية التعلم الذاتي والتحصيل الد ا رس ي في اللُغة الانجليزية لدى تلاميذ الصف ال ا ربع الابتدائ ي، وتكونت عينة الد ا رسة الأساسية المبدئية من ) 226 ( تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف ال ا ربع الابتدائي ) 2021 – 2022 م( بإدارة شمال التعليمية مُحافظة بُورسعيد بمُتوسط عُمر ) 9,09 ( وانح ا رف معياري ( 0,2 (. وبلغ عدد العينة الأساسية النهائية ) 15 ( تلميذاً وتلميذة للمجمُوعة التجريبية، و ) 15 ( تلميذاً وتلميذة للمجمُوعة الضابطة من تلاميذ الصف ال ا ربع الابتدائي. والأدوات المُستخدمة من إعداد الباحثة وهي: مقياس دافعية التعلُم الذاتي، واختبار التحصيل الد ا رسي، برنامج التعلُم النشط. وقد أسفرت نتائج الد ا رسة عن: . 1 . تُوجد فرُوق ذات دلالة احصائية بين مُتوسط درجات تلاميذ المجمُوعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في دافعية التعلُم الذاتي )الاستمتاع، المُنافسة، الكفاءة، الفضُول حول اللُغة، الاستقلالية، التحدي( والدرجة الكُلية في اللُغة الإنجليزية لدي تلاميذ الصف الربع الابتدائي لصالح المجمُوعة التجريبية عند مُستوي دلالة 0,01 . . 2. تُوجد فرُوق ذات دلالة احصائية بين مُتوسطات درجات تلاميذ المجمُوعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في التحصيل الد ا رسي في مُستويات )التذكُر، الفهم، التطبيق، التحليل، الابتكار( والدرجة الكُلية في اللُغة الإنجليزية لدي تلاميذ الصف الربع الابتدائي لصالح المجمُوعة التجريبية عند مُستوي دلالة 0,01 . . 3. لا تُوجد فرُوق ذات دلالة احصائية بين مُتوسط ي درجات تلاميذ المجمُوعة التجريبية في القياس البعدي والتتبُعي في دافعية التعلُم الذاتي )الاستمتاع، المُنافسة، الكفاءة، الفضُول حول اللُغة، الاستقلالية، التحدي( والدرجة الكُلي ة في اللُغة الإنجليزية لدي تلاميذ الصف الربع الابتدائ ي . 4. لا تُوجد فرُوق ذات دلالة احصائية بين مُتوسط ي درجات تلاميذ المجمُوعة التجريبية في القياس البعدي والتتبُعي في التحصيل الد ا رس ي في مُستويات )التذكُر، الفهم، التطبيق، التحليل، الابتكار( والدرجة الكُلية في اللُغة الإنجليزية لدي تلاميذ الصف الربع الابتدائ ي . الكلمات المُفتاحية: التعلُم الإلكترُوني النشط، دافعية التعلُم الذاتي، التحصيل |