الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الد ا رسة الحالية إلى الكشف عن التفاعل بين نمط المحادثة القائمة على الذكاء الاصطناعي ومستويات السعة العقلية وأثره في تنمية مها ا رت التحول الرقمي والتقبل التكنولوجي لدى طلبة كلية التربية. اوستخدم ت الد ا رسة المنهج التجريبي بتصميمه شب ه التجريب ي ذو الا ب ر عة مجموعا ت التجريب ية والذي يعتمد على تطبيق أ دوا ت الد ا رسة قبلي اً، ثم إج ا رء المعالجة التجريبية، ثم تطبيق أ دوا ت الد ا رسة بعدي اً، ويتضمن التصميم شب ه التجريبى متغير مستقل وهو؛ نمط المحادثة القائمة على ال ذكاء الاصطناعي ومستويات السعة العقلي ة وله أربع مستويا ت )ن ص / فيديو(، )مرتفع / منخفض( السعة العقلية، وجاء المتغير التابع ليتضمن مها ا رت التحول الرقمي ومستوى التقبل التكنولوجي. تمثلت الادوا ت الرئيسة للد ا رسة في اختبار تصنيفي للسعة العقلية، اختبار تحصيل ي لقياس الجان ب المعرفي لمها ا رت التحول الرقمي، بطاقة ملاحظة للجانب الادائي للمها ا ر ت، ومقياس التقبل التكنولوج ي. وتكونت مجموعة الد ا رسة فى وضعها النهائي من عد د ) 56 ( من طلبة كلية التربية جامعة قناة السويس تم اختيارهم عشوائي اً. وقام الباح ث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة بإستخدام وقد توصلت الد ا رسة لوج و د فروق ،)SPSS( مجموعة الب ا رمج الإحصائية للعلوم الإجتماعية دالة إحصائياً بين متوسط ات د رجات الطلاب عند مستوى دلالة ≥ 0.05 في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة للجانب الادائي لمها ا ر ت التحول الرقمي ومقيا س التقبل التكنولوجي ويرجع لتأثير التفاعل بين نمط المحادثة القائمة على الذكاء ا لاصطناعي )نص / فيديو( ومستوى السعة العقلية )مرتفع / منخ فض(. وقد أوصت الد ا رسة باعتما د نمط كمتطلب تعلم ChatBDT المحادثة القائمة على الذكاء الاصطناعي ومستويات السعة العقلي ة لطلبة كلية التربية قبل تخ رجهم لرفع كفاءتهم فوق الحد الأدنى لامتلاك المها ا رت الرقمية ليكون معلم قادر على التعامل مع المستحدثات التكنولو جية في المدارس. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، المحادثات القائمة على الذكاء الاصطناعي، مستويات السعة العقلية، مها ا رت التحول الرقمي، التقبل التكنولوجي . |