الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين المُشْكلين وغير المُشْكلين من طلاب المرحلة الثانوى العام فى أساليب المعاملة الوالدية والأسس الأخلاقية والقيم الشخصية، وقد تكونت عينة الدراسة من (387) من طلاب المرحلة الثانوى العام بمحافظة المنيا فى العام2022/2023 ترواحت أعمارهم من (15– 18) عام متوسط عمر العينة (15.78) عام انحراف معيارى (0.83)، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق مقياس ”أساليب المعاملة الوالدية” و”الأسس الأخلاقية” و”القيم الشخصية”، ومقياس السلوك المشكل” من إعداد الباحثة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط الدرجات فى اتجاه الإناث الغير مُشْكلين لبعد (الضرر)، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط الدرجات فى اتجاه غير المشكلين لبعد (السلطة)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا للأبعاد (العدالة، والولاء للجماعة، النقاء) ترجع للنوع أو السلوك المُشْكل. ومن أهم توصيات الدراسة: إعداد برامج تثقيفية وإرشادية توعوية خاصة للآباء لتوعيتهم بالقيم الإيجابية وشرح أساليب التربية الإيجابية الحديثة في التعامل مع الطفل والمراهق، تفعيل دور المؤسسات المعنية بالتربية مثل المدارس والجمعيات الأهلية والنوادى الرياضية ومراكز الإرشاد لتقويم السلوكيات العدوانية بين المراهقين، وإعداد أخصائيين للتعامل مع تلك الحالات ذات السلوك المُشْكل لتعديل سلوكياتهم بالتعاون مع الأسرة. |