الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين اتجاهات السلوك العدواني وكلاً من الذكاء الانفعالي والعوامل الكبرى الخمس للشخصية لفئة من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية من الجنسين بمحافظة الإسكندرية؛ والكشف عن الفروق الفردية بينهم في متغيرات الدراسة. حيث تستند هذه الدراسة إليّ نتائج مجموعة من الدراسات والبحوث السابقة التي تبحث عن السمات الكامنة خلف السلوك العدواني. تكونت فئة الدراسة من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية من الجنسين، بمحافظة الإسكندرية. تتكون الفئة الأصلية للدراسة من (200) طالب وطالبة من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، تتراوح أعمارهم بين (13-16) تم اختيارهم بطريقة العينة المتاحة (المتيسرة) من المجتمع الأصلي للدراسة. واعتمدت الدراسة على تطبيق المنهج الوصفي الارتباطي المقارن الذي يعتمد على الوصف والتحليل وبيان العلاقة بين متغيرات الدراسة المختلفة والمقارنة بينهم. وتشير نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 في السلوك العدواني وعامل العصابية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين الذكاء الانفعالي وسمة العصابيةNeuroticism . وإلى عدم وجود فروقات دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالي وباقي عوامل الشخصية (الانبساطية، الانفتاح على الخبرة، الإتقان، القبول) تعزى لمتغير الجنس، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين العصابية والعدائية، أي أنه كلما ارتفع مستوى العصابية لدي الطلاب ارتفع السلوك العدواني لديهم، الارتباط بين الذكاء الانفعالي والسلوك العدواني هو ارتباط عكسي، أي أن درجات أفراد فئة الدراسة في الذكاء الانفعالي تتوزع بعكس توزيع درجاتهم في السلوك العدواني، في حين وجود ارتباط موجب بين الذكاء الانفعالي وسمة العصابية ولكنه غير دال احصائياً، كما أن النتائج أشارت أن هناك تبايناً في البنية العاملية لكلاً من فئتي طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بالنظر إلى متغيرات الدراسة. |