الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى دراسة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى أطفال متلازمة إرلن وتكونت عينة البحث من (100) طفل (50) ذكر و(50) أنثي، تراوحت أعمارهم مابين (6- 12) عاما بالتعليم الأساسي وكانت من الأطفال المصابين بمتلازمة إرلن والمسجلين بقوائم فصول الدمج بمحافظة القاهرة والإسكندرية في 59 مدرسة، وأستخدمت الدراسة الأدوات التالية :مقياس أساليب المعاملة الوالدية لأطفال متلازمة ارلن – لصورة الأب و لصورة الأم، مقياس تقدير الذات لأطفال متلازمة ارلن ، واختبار قياس الذكاء رسم الرجل لجودانف ، ومقياس التحقق من متلازمة ارلن. واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي ، وأشارت نتائج الدراسة الي وجود علاقة ارتباطية دالة و سالبة بين أساليب المعاملة الوالدية السلبية لدي(الأب- الأم) و تقدير الذات وعلاقة ارتباطية دالة وموجبة بين أساليب المعاملة الوالدية الايجابية لدي (الأب- الأم) و تقدير الذات عند الأطفال من ذوى متلازمة إرلن ، وبدراسة علاقة نوع العينة مع أساليب المعاملة الوالدية و تقدير الذات نتج عدم وجود فروق دالة و لايوجد اختلاف بسبب نوع العينة. |