الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفتالدراسةالحالية إلى التحققمنفعاليةبرنامجتعليميقائمعلىأنشطةالبيئةالطبيعيةفيتنميةالقوةالرياضياتيةلدىالأطفالالموهوبين. وقدتكونتعينةالدراسةمن (30) طفلًاوطفلةمنسن (7-9) سنواتوقداشتقتهذهالعينةمنأطفالالعينةالأوليةالتىيبلغعددها (470) طفلًاوطفلةمن أطفال الصف الأول والثاني الإبتدائي،وتماختيارهممنالمدارسالرسميةللغاتوأيضامنالمدارسالخاصةبمحافظةالإسماعيلية،وتمتقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطةوتجريبية،وتكونتالعينةالتجريبيةمن (15) طفلًاوطفلةكماتكونتالعينةالضابطةمن (15) طفلًاوطفلة،واشتملتأدواتالدراسةعلىبطاقةالملاحظةللأطفالالموهوبينبالمرحلةالإبتدائية(إعدادالباحثة)،ومقياسستانفوردبينيه (الصورةالخامسةإعداد: جال.ه.رويد (تقنينوتعريب – صفوتفرج, 2011)،واختبارالتحصيلفىالرياضيات(إعدادالباحثة)،وأيضًااختبارالقوةالرياضياتية (إعدادالباحثة) بالإضافة إلى إستخدامبرنامجتعليمىقائمعلىأنشطةالبيئةالطبيعيةفىالمجالالرياضياتى لدى الموهوبين بالمرحلة الإبتدائية(إعدادالباحثة)،وتوصلتالباحثة إلى النتائج التالية: وجودفروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطاترتبدرجاتأطفالالمجموعةالتجريبيةوالضابطةفىالقياسالبعديفيأبعادالقوةالرياضياتية (التواصلالرياضياتي - الترابطالرياضياتي– الإستدلالالرياضياتي) لصالحالمجموعةالتجريبية، كما وجدت فروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطاترتبدرجاتأفرادالمجموعةالتجريبيةفىالقياسينالقبليوالبعديفيأبعادالقوة الرياضياتية(التواصل الرياضياتي- الترابط الرياضياتي– الإستدلال الرياضياتي)لصالحالقياسالبعدي، ولمتوجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطاترتبدرجاتأطفالالمجموعةالتجريبيةفىالقياسينالبعديوالتتبعيفىأبعادالقوةالرياضياتية (التواصل الرياضياتي- الترابط الرياضياتي– الإستدلال الرياضياتي) وذلك بعد تطبيق البرنامج بشهرين. الكلمات المفتاحية:أنشطةالبيئةالطبيعية – الموهوبين – القوةالرياضياتية– التواصل الرياضياتي – الترابط الرياضياتي– الإستدلال الرياضياتي. |