الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية خيال الظل فى تنمية بعض مهارات اللغة لدى الاطفال من ذوى أضطراب التوحد، بلغ عدد المشاركين في الدراسة (12) طفلاً وطفلة من ذوياضطراب التوحد ، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-8) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وتتكون من (6) أطفال، والأخرى تجريبية وتضم (6) أطفال ، وذلك على تشخيص اضطراب التوحد للأطفال بحيث تقع درجاتهم ما بين (90 - 193) وهم الملتحقون بمركز أوتيزم لذوي الاحتياجاتالخاصة ، ومعدلات ذكائهم ما بين (90-110) معامل ذكاء ، واستخدمت الباحثة مقياس جيليام لتشخيص اضطراب التوحد للاطفال ( إعداد عادل عبدالله ،2014) فى تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الاطفال عينه الدراسة، و مقياس اللغوى للاطفال ماقبل المدرسه (اعداد ارلالى زمرمان و فيولت ستيرنر ورويرتابوند) تقنين (احمد ابوحسيبه محمد ، 2012 ) لقياس مهارات اللغة لديهم قبل وبعد تطبيق البرنامج، وايضا جلسات البرنامج التدريبى إعداد الباحثة، واسفرت نتائج الدراسة عن فعالية استراتيجية مسرح خيال الظل فى تنمية بعض مهارات اللغة لديهم وساعدهم ذلك على التواصل اللفظى مع الاخرين، وقد اكدت النتائج صحة فروض الدراسة. |