الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص البحث الحالي للكشف عن اختلاف أنماط الانفوج ا رفيك عبر بيئة تعلم شخصية وأثره في تنمية مها ا رت الثقافة البصرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي لبيان مدى اختلاف أنماط الانفوج ا رفيك )الثابت/المتحرك( )المتغير المستقل( عبر بيئة تعلم شخصية على مها ا رت الثقافة البصرية )المتغير التابع(، وتكونت مجموعة البحث من ) ٤٠ ( تلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الشيخ ا زيد الإعدادية بنات بمحافظة الإسماعيلية والذي يعتمد على تطبيق أدوات البحث قبلياً، ثم إج ا رء المعالجة التجريبية )بالنمط الثابت(، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً، ثم ترك فترة زمنية مدتها شهرين، ثم إج ا رء المعالجة التجريبية )بالنمط المتحرك(، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مها ا رت الثقافة البصرية، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة بإستخدام مجموعة الب ا رمج الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) ، واسفرت النتائج عن: - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥𝛼 ٠,٠5 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسات المتكررة )قبل المعالجة / بعد المعالجة بالانفوج ا رفيك الثابت / بعد المعالجة بالانفوج ا رفيك المتحرك( في اختبار مها ا رت الثقافة البصرية ككل وف ي الأبعاد الفرعية الرئيسية )الق ا رءة البصرية / فك التشفير البصري / الإنتاج البصري(. - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥𝛼 ٠,٠5 بين متوسطى درجات التلاميذ فى القياسين )قبل المعالجة / بعد المعالجة بالأنفوج ا رفيك الثابت( في اختبار مها ا رت الثقافة البصرية ككل وفي الأبعاد الفرعية الرئيسية )الق ا رءة البصرية / فك التشفير البصري / الإنتاج البصري(، وذلك لصالح بعد المعالجة بالانفوج ا رفيك الثابت. - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥𝛼 ٠,٠5 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين )قبل* المعالجة / بعد المعالجة بالأنفوج ا رفيك المتحرك( في اختبار مها ا رت الثقافة البصرية ككل وفى الأبعاد الفرعية الرئيسية )الق ا رءة البصرية / فك التشفير البصري / الإنتاج البصري(، وذلك لصالح بعد المعالجة بالانفوج ا رفيك المتحرك. - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥𝛼 ٠,٠5 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين )بعد المعالجة بالأنفوج ا رفيك الثابت/ بعد المعالجة بالأنفوج ا رفيك المتحرك( في اختبار مها ا رت الثقافة البصرية ككل وفى الأبعاد الفرعية الرئيسية )الق ا رءة البصرية / فك التشفير البصري / الإنتاج البصري(، وذلك لصالح بعد المعالجة بالانفوج ا رفيك المتحرك. وناقشت الباحثة النتائج في ضوء الإطار النظرى والد ا رسات السابقة وانتهى البح ث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات . مستخلص البحث أسم الباحث ة ندى عبدالسلام محمد محمد على طنطاو ي عنوان الرسال ة اختلاف أنماط الانفوج ا رفيك عبر بيئة تعلم شخصية وأثره في تنمية مها ا رت الثقافة البصرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادي ة الكلي ة كلية التربي ة القسم العلمي المانح للرسال ة مناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعلي م موقع الكلية )المحافظة ( الإسماعيلي ة الدرجة العلمي ة ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعلي م تاريخ المن ح / / 2023 م لغة الرسال ة اللغة العربي ة أسماء هيئة الإش ا ر ف أ.د/ إب ا رهيم أحمد غنيم، أ.د/ مدحت محمد حسن صالح، أ.م.د/ حسين محمد عبد الفتا ح * |