الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص (مستخلص الرسالة) هَدف البحث الحالي إلى تحديد أثر ظهور أنماط تمثيل قيد الوقت: ظهور مدة الأداء، ظهور شريط تقدم زمني، ظهور مؤقت رقمي، وذلك في أداء المهمات القائمة على التلعيب ببيئة تعلم مدمج، على: زمن التعلم، والدافعية للإنجاز، والحمل المعرفي. وللوصول لهذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمعايير تصميم أنماط تمثيل قيد الوقت في التلعيب ببيئة التعلم المدمج، وتطوير أنماط تمثيل قيد الوقت في التلعيب ببيئة التعلم المدمج في ضوء المعايير التصميمية باستخدام نموذج الجزار (2014)، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار التحصيل المعرفي، مقياس الحمل المعرفي، مقياس الدافعية للإنجاز. وتكونت عينة البحث من 138 طالبة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة بيولوجي تربوي بكلية البنات جامعة عين شمس، الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2022-2023م)، حيث تم تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات تجريبية: المجموعة التجريبية الأولى (ظهور مدة الأداء): تكونت من 46 طالبة، يظهر لهن الزمن الكلي مكتوبًا أثناء أداء المهمات القائمة على التلعيب، المجموعة التجريبية الثانية (ظهور شريط تقدم زمني): تكونت من 46 طالبة، يظهر لهن الوقت على شكل شريط تقدم زمني أثناء أداء المهمات القائمة على التلعيب، المجموعة التجريبية الثالثة (ظهور مؤقت رقمي): تكونت من 46 طالبة، يظهر لهن الوقت على شكل مؤقت رقمي أثناء أداء المهمات القائمة على التلعيب. وكشفت النتائج عن تساوى الكسب في التحصيل المعرفي للمجموعات التجريبية الثلاثة، ووجود تأثير لنمط تمثيل قيد الوقت في التلعيب (ظهور مدة الأداء) في تقليل زمن التعلم، وتفوق المجموعة التجريبية الثانية (ظهور شريط تقدم زمني) في مستوى الدافعية للإنجاز ككل، كما تبين وجود تأثير لظهور قيد الوقت بنمط (ظهور مدة الأداء) على تقليل الحمل المعرفي الدخيل وزيادة الحمل المعرفي وثيق الصلة في التطبيق الأول للمقياس، أما في التطبيق الثاني والثالث للمقياس فقد تساوى تأثير الانماط الثلاثة لقيد الوقت على الحمل المعرفي. وكذلك أظهرت النتائج عدم اختلاف تأثير أنماط تمثيل قيد الوقت على أداء طالبات عينة البحث للمهمات القائمة على التلعيب. الكلمات المفتاحية: قيد الوقت – التلعيب – التعلم المدمج – زمن التعلم – الدافعية للإنجاز – الحمل المعرفي. |