الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي في تنمية المهارات الحياتية وأثره على خفض الضغوط النفسية لدى التلاميذ ضعاف السمع في الأردن. وقد تكونت عينة الدراسة من 30 تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ضعاف السمع، مقسمين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتتضمن (٧ ذكور، ٨ إناث)، بمتوسط عمر زمني (10,14) سنة، وانحراف معياري (0,86)، ومجموعة ضابطة وتتضمن (٨ ذكور، ٧ إناث)، بمتوسط عمر زمني (10,09) سنة، وانحراف معياري (0,74)، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ترجمة وتقنين محمود ابو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع (2011)، ومقياس المهارات الحياتية لدى التلاميذ ضعاف السمع (إعداد الباحثة)، ومقياس الضغوط النفسية لدى التلاميذ ضعاف السمع (إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي لتنمية المهارات الحياتية (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية المهارات الحياتية وأثره على خفض الضغوط النفسية لدى التلاميذ ضعاف السمع في الأردن، واستمرار فعاليته بعد فترة من التطبيق.الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي، المهارات الحياتية، الضغوط النفسية، ضعاف السمع.” |