الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تطوير مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية واستدعى تحقيق هذا الهدف الوقوف على الأسس الفكرية لمدارس التكنولوجيا التطبيقية ، والكشف عن واقع مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، إنتهاءً بتحديد متطلبات تطوير مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية. وتحقيقاً لأهداف الدراسة ، تم استخدام المنهج الوصفي ، وتصميم استبانة مكونة من محورين الأول، حول واقع مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، والآخر، حول متطلبات تطوير مدارس التعليم الثانوي الصناعي بالاستفادة من نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، وقد تم تطبيقها على عينة قوامها(279) من معلمي ومديري مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: تباينت استجابات أفراد العينة حول مؤشرات واقع مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية، في أبعاده ( التشريعات والسياسات، المعلمين، البرنامج الدراسي، الإدارة المدرسية، الطلاب) بين درجات الموافقة الثلاثة (موافق، موافق إلى حدا ما ، غير موافق) ، واتفاق استجابات افراد العينة حول متطلبات تطوير مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا وقد جاءت جميع أبعاده بدرجة موافقة مرتفعة ، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة طبقاً لمتغير( الوظيفة )، ولم توجد فروق طبقاً لمتغيري (النوع ، وسنوات الخبرة)، وانتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير مدارس التعليم الثانوي الصناعي بالاستفادة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية . الكلمات المفتاحية : التطوير- التعليم الثانوي الصناعي – مدارس التكنولوجيا التطبيقية ” |