الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج باستخدام السيكودراما لتحسين مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة، وتستند الدراسة على منهج شبة تجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة بمتوسط عمري قدره(10.41)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية وضابطة قوام كلًا منهما(10) تلاميذ تم اختيارهم من بين عينة كلية قوامها (200) تلميذ من الصف الثاني والثالث والرابع من المرحلة الابتدائية. وتم مراعاة التكافؤ بين أفراد المجموعتين. واستخدمت الباحثة مقياس مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي (إعداد الباحثة)، كما أعدت الباحثة استمارة لجمع البيانات وبرنامج للسيكودراما استغرق (27) جلسة، واتبعت الباحثة في التوثيق نظام APA7. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي والدرجة الكلية لمقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي لصالح التطبيق البعدي، وبناء على هذه النتائج، يمكن الاعتماد على استخدام تقنية السيكودراما في برامج التعليم والتدريب، وكذلك تطوير برامج إرشادية تساعد في تحسين مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال. كما توصي الرسالة بعدم إغفال الأبعاد اللفظية وغير اللفظية لبناء برامج التعليم والتدريب التربوي، إضافةً إلى الأهمية البالغة التي تتمتع بها مهارات التواصل في حياة الأطفال ونجاحهم التعليمي. وتم مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري والتوصيات التربوية في ضوء نتائج الدراسة. الكلمات المفتاحية: هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج باستخدام السيكودراما لتحسين مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة، وتستند الدراسة على منهج شبة تجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة بمتوسط عمري قدره(10.41)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية وضابطة قوام كلًا منهما(10) تلاميذ تم اختيارهم من بين عينة كلية قوامها (200) تلميذ من الصف الثاني والثالث والرابع من المرحلة الابتدائية. وتم مراعاة التكافؤ بين أفراد المجموعتين. واستخدمت الباحثة مقياس مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي (إعداد الباحثة)، كما أعدت الباحثة استمارة لجمع البيانات وبرنامج للسيكودراما استغرق (27) جلسة، واتبعت الباحثة في التوثيق نظام APA7. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي والدرجة الكلية لمقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي لصالح التطبيق البعدي، وبناء على هذه النتائج، يمكن الاعتماد على استخدام تقنية السيكودراما في برامج التعليم والتدريب، وكذلك تطوير برامج إرشادية تساعد في تحسين مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال. كما توصي الرسالة بعدم إغفال الأبعاد اللفظية وغير اللفظية لبناء برامج التعليم والتدريب التربوي، إضافةً إلى الأهمية البالغة التي تتمتع بها مهارات التواصل في حياة الأطفال ونجاحهم التعليمي. وتم مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري والتوصيات التربوية في ضوء نتائج الدراسة. الكلمات المفتاحية: السيكودراما – التواصل اللفظي – التواصل غير اللفظي – مرحلة الطفولة المتأخرة. |