الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تقويم كفايات تدريس الكيمياء عبر المنصات التعليمية في ضوء متطلبات الأهداف المهارية بالمرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في تحديد متطلبات المهارات العملية، وفي تقييم الكفايات التدريسية للكيمياء عبر المنصات التعليمية في ضوء متطلبات الأهداف المهارية، وتم إعداد مواد وأدوات البحث التي تمثلت في قائمة متطلبات الأهداف المهارية، وبطاقة ملاحظة كفايات تدريس الكيمياء عبر المنصات التعليمية في ضوء متطلبات الأهداف المهارية، وتمثلت عينة البحث في معلمي مقرر الكيمياء بالفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي عبر منصتي (البث المباشر، حصص مصر) المعتمدتين من قبل وزارة التربية والتعليم. وتوصل البحث إلى: عدم دلالة الكفايات التدريسية المقدمة عبر المنصات التعليمية في ضوء متطلبات الأهداف المهارية للصف الأول الثانوي، وذلك بالمنصتين المعتمدتين من وزارة التربية والتعليم المصرية سواء لمعلمي المدارس العربي أو اللغات بالتعليم العام، وانعدام التفاعل بين المعلمين والمتعلمين في منصتي التعلم، وأن الكفايات التدريسية لدى معلمي الكيمياء عبر المنصات التعليمية المرتبطة بالأهداف المهارية لم تصل لحد الكفاية (70%) وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. |