الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على فنيات علم النفس الإيجابي لتنمية الحيوية الذاتية في خفض الإجهاد المهني لدى مُعلمي التربية الخاصة، وتكونت عينة الدراسة من(30) معلمًا ومعلمة من معلمي التربية الخاصة بمحافظة كفر الشيخ، حيث تم اختيارهم من بين (150) معلم ومعلمة من الذين حصلوا على الأرباع الأعلى على مقياس الإجهاد المهني، والأرباع الأدنى على مقياس الحيوية الذاتية، وتم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتين متكافئتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية بواقع (15) معلمًا في كل مجموعة، واستخدمت الدراسة الحالية مجموعة من الأدوات من إعداد الباحثة وهى مقياس الحيوية الذاتية, ومقياس الإجهاد المهني، البرنامج الإرشادي القائم على فنيات علم النفس الإيجابي، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية صدق وثبات مقاييس الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على فنيات علم النفس الإيجابي لتنمية الحيوية الذاتية في خفض الإجهاد المهني لدى عينة من مُعلمي التربية الخاصة، من خلال دلالة الفروق بين متوسطي رُتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، ودلالة الفروق بين متوسطي رُتب درجات القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، كما استمر احتفاظ المجموعة التجريبية بمكتسبات البرنامج الإرشادي بعد إجراء القياس البعدي والتتبُعي. الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي القائم على فنيات علم النفس الإيجابي.الحيوية الذاتية.الإجهاد المهني. |