الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي دراسة الجدارات القيادية لدي مديري المدارس الحكومية بين دولتي الكويت وانجلترا، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، وتم تطبيق أداة الدراسة الاستبانة علي عينة تكونت من (١٥٥) موظف من موظفين وزارة التربية في دولة الكويت، ومن أهم ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، ما يلي: تمارس الجدارات القيادية من خلال بعد الجدارات الإنسانية بمستوى كبير بنسبة (%77.66)، ومن خلال بعد الجدارات الذاتية بمستوى كبير بنسبة (75.66%)، ويليها بعد الجدارات الفكرية بمستوى كبير بنسبة (74.29%)، وأخيرا بعد الجدارات الفنية بمستوى كبير بنسبة (72.66%)، بينما تمارس الجدارات القيادية بشكل عام بمستوى كبير بنسبة (75.07%). ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تقدير عينة الدراسة حول الجدارات القيادية من وجهة نظر العاملين في وزارة التربية والتعليم تعزى للمتغيرات الشخصية التالية (الجنس، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول الجدارات الفكرية تعزى إلى الجنس لصالح الذكور. |