الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة إلى التعرف على أنماط التعلق وعلاقتها بنوعية الحياة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية: النوع (ذكور-إناث)، المرحلة الدراسية (الصف الأول الإعدادي-الصف الثالث الإعدادي)، نوع المدرسة (عام-خاص) وتتراوح أعمارهم ما بين (12-15)عام، وقد اشتملت عينة التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياسين من 100 تلميذًا بالمرحلة الاعدادية (50 تلميذًا، 50 تلميذة)، وعينة الدراسة الوصفية على 200 تلميذًا بالمرحلة الاعدادية (95 تلميذًا، 105 تلميذة) واستعانت الباحثة بالأدوات (مقياس أنماط التعلق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مقياس نوعية الحياة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية). وقد اشارت نتائج الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياس أنماط التعلق ودرجاتهم على مقياس نوعية الحياة، وجود فروق داله احصائيًّا تبعا للنوع (ذكور–إناث) في أنماط التعلق ونوعية الحياة لصالح الإناث، توجد فروق داله احصائيًّا باختلاف نوع المدرسة (خاص-عام) في أنماط التعلق ونوعية الحياة لصالح تلاميذ المدارس الخاصة، توجد فروق داله احصائيًّا باختلاف السن (الأول الاعدادي – الثالث الاعدادي) في أنماط التعلق ونوعية الحياة لصالح تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. الكلمات المفتاحية: أنماط التعلق – نوعية الحياة – تلاميذ المرحلة الاعدادية. |