الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص متطلبات تفعيل دور المدارس الثانوية بدولة الكويت فى تنمية القيم التربوية لطلابها لتعزيز المواطنة الرقمية هدفت هذه الدارسة الي تحديد متطلبات تفعيل دور المدارس الثانوية بدولة الكويت فى تنمية القيم التربوية لطلابها لتعزيز المواطنة الرقمية ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة لجمع بيانات الدارسة ، ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للدارسة ، وتم تطبيق الأداة علي عينه عشوائية من معلمي المدارس الثانوية بمحافظة العاصمة بالكويت ، وقد أظهرت نتائج الدارسة أهمية التركيز على تعزيز القيم التربوية بين الطلاب والعمل على تفعيل دور إدارة المدرسة الثانوية في تعزيز (الوصول الرقمي، القوانين الرقمية ،الاتصالات الرقمية ،محو الأمية الرقمية ،الحقوق والمسئوليات الرقمية ،الصحة والسلامة الرقمية والأمن الرقمي )، وخلصت الدارسة الي مجموعة من التوصيات والمقترحات لتعزيز منظومة القيم في المدارس الثانوية. توصلت الدراسة من خلال إطاريها النظري والميداني إلى مجموعة من النتائج التي يمكن عرضها فيما يلي : تمثل القيم الاساس والمرتكز والمحرك لسلوك الانسان، لأن القيم الإيجابية إذا غابت او تضاربت قي النفوس تعمل القيم التربوية على ضبط وتوجيه سلوك الفرد، فلا تغلب شهواته على عقله ووجدانه لأنها ترتبط بأسس وأحكام محددة يستطيع من خلالها التمييز بين الصواب والخطأً، فيتصرف في ضوئها للقيم التربوية وظائف متكاملة تنعكس إيجابيا على الفرد، إذ تساهم في بناء الشخصية السوية القادرة على المشاركة الفعالة في بناء المجتمع وتحقيق أهداف العملية التنموية فيه. |