الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة التعرف إلى التعليم الإلكتروني وانعكاساته على جودة التعليم في الجامعات الفلسطينية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والكيفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة وجهت لأعضاء هيئة التدريس ومقابلة أجريت مععمداء الكليات ورؤساء الأقسام، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة عشوائية قوامها (266) عضو هيئة تدريس و(30)من رؤساء الأقسام والعمداء في العام الدراسي 2023/2024 وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةبين متوسطات درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير” الجنس” حول محوري الاستبانة، حيث جاءت قيم (ت) غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةبين متوسطات درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغيري” الرتبة الأكاديمية” حول محوري الاستبانة، حيث جاءت قيم (ف) غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةبين متوسطات درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغيري” سنوات الخبرة” حول محوري الاستبانة، حيث جاءت قيم (ف) غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)، وحصل المحور الأول” واقع التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس على درجة مرتفعة في مجال” جاهزية الجامعة، و” مهارات التدريس الإلكترونية” وبدرجة متوسطة في مجال” مشكلات التعليم الإلكتروني”، وحصل المحور الثاني” انعكاسات التعليم الإلكتروني على جودة التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس على درجة مرتفعة في مجالات:” جودة القيادة الجامعية”، و” السمعة الأكاديمية”، و” جودة الموقع الإلكتروني”، و” البحوث العلمية والنشر”، و” جودة الخريجين”، و” وجودة المناهج الجامعية”، و” جودة المرافق”، وبدرجة بين متوسطة ومرتفعة في مجال” جودة هيئة التدريس”.، وأوصت الدراسة بضرورة عقد اللقاءات الدورية المفتوحة بين مديري مدارس التعليم الأساسي والعاملين للتعريف على الإدارة بالقيم وتقييم ومناقشة ما تم انجازه، ومناقشة القيم الشخصية والتنظيمية وكيفية تحقيق التوافق بينهما بما يسهم في جودة العملية التعليمية. |