الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المشكلات السلوكية والخصائص المزاجية لدى الأطفال ذوي فرط الحركة والنشاط الزائد، وكذلك الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في فرط الحركة والنشاط الزائد وفي الخصائص المزاجية وفي المشكلات السلوكية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن لدراسة العلاقة بين المتغيرات، واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية: اختبار اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة للتعرف على الأطفال ذوي ADHD إعداد عبد الرقيب البحيري (٢٠١٤)، ومقياس الخصائص المزاجية (إعداد/الباحثة)، ومقياس المشكلات السلوكية (إعداد/الباحثة)، وتكونت عينة الدراسة من 240 طفلاً (120 ذكور، 120 إناث) تم اختيارهم بالطريقة القصدية، تراوحت أعمارهم من (7-9) سنوات، بمتوسط عمري قدره (8,61) سنوات وانحراف معياري قدره ( +1,16)، و توصلت الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين المشكلات السلوكية والخصائص المزاجية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات درجات الذكور والإناث في المشكلات السلوكية وفي الخصائص المزاجية. |