الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على العلاقة بين ما وراء الانفعال لدى معلمي المرحلة الابتدائية وسماتهم الشخصية وفق نموذج العوامل الستة الكبرى، وتفسير مدي تأثيرهما في الاهتمام الاجتماعي والتعاطف الذاتي لدى تلاميذهم، وذلك من خلال اختبار قدرة المتغيرات المستقلة (سمات الشخصية، ما وراء الانفعال) لدي المعلمين في التنبؤ بالمتغيرات التابعة (الاهتمام الاجتماعي، التعاطف الذاتي) لدي تلاميذهم، وعليه فقد قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي، ولجمع البيانات اللازمة للدراسة تم إعداد 4 مقاييس تستهدف قياس متغيرات الدراسة مقياسين لمعلمي المرحلة الابتدائية (ما وراء الانفعال، سمات الشخصية) ومقياسين لتلاميذهم (الاهتمام الاجتماعي ، التعاطف الذاتي) ، ثم تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من المجتمع الأصلي للدراسة من تلاميذ ومعلمي عدد من مدارس محافظة القاهرة – إدارة عين شمس التعليمية- للعام الدراسي (2022/2023)، وقد تم تطبيق أدوات القياس على عينة الأدوات، للتحقق من الخصائص السيكو مترية لهذه الأدوات ومدي صلاحيتها للتطبيق. تكونت عينة الدراسة الاساسية من (60) معلم بحيث يكون لكل معلم (5) تلاميذ وبذلك كانت عينة الدراسة الأساسية من التلاميذ (300) تلميذ وتلميذة. وقد أظهرت النتائج إمكانية قبول فرضي البحث الرئيسية من حيث امكانيته التنبؤ بكل من الاهتمام الاجتماعي والتعاطف الذاتي لتلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال ما وراء الانفعال وابعاده وسمات الشخصية وابعاده لمعلميهم، كما أكدت الدراسة أن كل من ابعاد سمات الشخصية (المقبولية ، الصدق والتواضع) وابعاد ما وراء الانفعال (الكفاءة الانفعالية، تدريب الانفعال) لدي المعلمين قد أسهمت في ارتفاع الدرجة الكلية في مستويات الاهتمام الاجتماعي لدي تلاميذهم، وأن كل من ابعاد سمات الشخصية (المقبولية ، الصدق والتواضع) وابعاد ما وراء الانفعال (الكفاءة الانفعالية، تدريب الانفعال) لدي المعلمين قد أسهمت في ارتفاع الدرجة الكلية في مستويات التعاطف الذاتي لدي تلاميذهم وارتفاع مستوي لطفهم مع ذواتهم وسعيهم للمشاركة مع الاخرين وتطور لوعيهم ويقظتهم الذهنية. الكلمات المفتاحية: ما وراء الانفعال - سمات الشخصية - الاهتمام الاجتماعي - التعاطف الذاتي. |