الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية فى تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال(6ذكور،4إناث) من الأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى؛ حيث تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90-110)، وبمتوسط ذكاء (102.67) درجه، وانحراف معيارى قدره(6.15) درجه، وأعمارهم الزمنية ما بين( 8- 10) سنوات، وبمتوسط عمرى قدره(9.07) سنه، وانحراف معيارى قدره(0.83) سنه، بمدرسة الشهيد محروس عبد التواب الإبتدائية، كما تمثلت أدوات الدراسة فىاختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (تقنين عماد حسن، 2016)، ومقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعى لدى الأطفال(إعداد/السيد يس وآخرون،2017)، ومقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة( إعداد/عبد العزيز الشخص ،2013)، ومقياس تقييم مهارات الفهم القرائى لدى الأطفال(إعداد/ عبد الرحمن سيد سليمان وآخرون،2023)، ومقياس تقييم مهارات التعبير الكتابى لدى الأطفال(إعداد/ عبد الرحمن سيد سليمان وآخرون،2022)، ومقياس الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى والأطفال العاديين(إعداد/ إيمان كاشف والزهراء عبد الحليم ،2022)، وبرنامج مقترح قائم على الوظائف التنفيذية فى تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى (إعداد/ تهانى محمد عثمان منيب، ورضا خيرى عبد العزيز، وفاطمة السيد عبد المقصود، 2024)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على الوظائف التنفيذية فى تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى. |