الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لمتطلبات تطوير مدارس التربية الفكرية في ضوء فلسفة التميز المؤسسي، وذلك من خلال الاستفادة من نتائج الإطار النظري، ونتائج الدراسات السابقة، وكذلك الكشف عن واقع توافر متطلبات تطوير مدارس التربية الفكرية في ضوء فلسفة التميز من خلال الدراسة الميدانية، وذلك لتحديد أهم متطلبات تطوير مدارس الفكرية في ضوء فلسفة التميز، وأهم معوقات تطوير تلك المدارس. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة الحالية، وتم إعداد أداة الدراسة والتي تتمثل في استبانة من إعداد الباحثة، تم تطبيقها على عينة الدراسة والتي اشتملت على عينة من السادة مديري مدارس التربية الفكرية والسادة الوكلاء والمعلمين والإداريين، والأخصائيين الاجتماعيين والأخصائيين النفسيين والموجهين ومسئولي إدارة التربية الخاصة وأولياء الأمور بمحافظة سوهاج، وبلغت عينة الدراسة (500) فردًا، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (ٍSPSS). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي توضح متطلبات تطوير مدارس التربية في ضوء فلسفة التميز المؤسسي بمحافظة سوهاج وأهمها: ضعف توافر المتطلبات المالية بمدارس التربية الفكرية، وقصور توفير المتطلبات التكنولوجية اللازمة لتطوير مدارس التربية الفكرية، وضعف توافر المتطلبات الخاصة بالمناهج الدراسية، ضعف توافر متطلبات المشاركة المجتمعية بمدارس التربية الفكرية ، ضعف توافر المتطلبات الخاصة بالبنية التحتية، محدودية توافر المتطلبات الخاصة بالموارد البشرية، ضعف الخطة الاستراتيجية لتطوير مدارس التربية الفكرية، وضعف توافر المتطلبات الخاصة بالقيادة المدرسية لتطوير مدارس التربية الفكرية وذلك في ضوء فلسفة التميز المؤسسي. الكلمات المفتاحية: مدارس التربية الفكرية _ التميز المؤسسي _ متطلبات تطوير مدارس التربية الفكرية. |