Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة بين أسلوبي قدري سرور ومحمود كمال والاستفادة منهما في تطوير أداء عازفي آلة الناي /
المؤلف
عبدالمنعم، محمد عصام الدين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عصام الدين عبدالمنعم
مشرف / محمود كمال عبدالرحمن
مشرف / فاطمة عصام عبد المقصود
مناقش / أحمد بديع محمد
مناقش / داليا حسين محمد فهمي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
232ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

تعتبر آلة الناي من العناصر الهامة في تكوين التخت العربي و لها دور مؤثر و فعال في موسيقانا العربية فهي آلة النفخ الوحيدة في فرق الموسيقى العربية فكانت تؤدي ألواناً مختلفة من الأرتجالات ( التقاسيم ) و في مصاحبة الغناء و كان دور آلة الناي محدود للغاية في تلك الفترة ‘ حيث أن الناي الواحد يعجز عن أداء مختلف الدرجات الصوتية و مع التطور المستمر في الفنون و خاصة الموسيقى أصبح لتلك الآلة دورها الرئيسي الذي يعتمد علي المهارة و السرعة في الأداء ولقد برع الكثير من العازفين في المساهمة برقى وتطوير آلة الناي بانتقالها من المرحلة البدائية حيث الارتجالات والتقاسيم الحرة إلى مرحلة قراءة النوت داخل الفرقة الموسيقية ومنهم على سبيل المثال لا الحصر جرجس سعد و أمين بزري وعزيز صادق وسيد سالم و محمود عفت و حسين فاضل و عبد الحميد مشعل. كان لكل عازف منهم طابع أو أسلوب يمتاز به كان بمثابة شخصيته التي تميزه عن غيره و من خلال اطلاع الباحث علي بعض الأساليب التي تميز كل عازف عن الآخر و تكون شخصيته الموسيقية في العزف نبعت فكرة البحث و هي دراسة أسلوب و طريقة آداء كلاً من قدري سرور و محمود كمال في الأداء علي آلة الناي للأستفادة منها في تطوير أداء عازفي آلة الناي و قد قسم الباحث هذا البحث في أربعة فصول كما يلي :
الفصل الأول:
يبدأ هذا الفصل بمقدمة تتناول عرض موضوع البحث و بعدها تناول( مشكلة البحث ، تساؤلات البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، حدود البحث ، منهج البحث ، عينة البحث ، أدوات البحث و مصطلحاته ) ، وفي نهاية الفصل عرض للدراسات السابقة المرتبطة بالبحث و تشمل عشرة دراسات و قد قسمها الباحث إلى محورين – المحور الأول دراسات سابقة تناولت تاريخ ألة الناي – و المحور الثاني دراسات سابقة تناولت المقارنة بين أساليب الآداء على ألة الناي و هذه الدراسات هي :
1. ألة الناي و تطوير أسلوب العزف عليها
2. الصعوبات الجوهرية التي تواجة عازفي آلة الناي و كيفية التغلب عليها
3. أسلوب مقترح لاستخدام الثقوب الاضافية الجانبية لآلة الناي .
4. دور آلة الناي في فرق الموسيقى العربية المعاصرة
5. دراسة مقارنة لأهم أساليب العزف علي آلة الناي في مصر و تركيا
6. دور آلة الناي في المؤلفات الآلية والغنائية لكلا من أحمد فؤاد حسن – فريد الأطرش
7. أسلوب أداء سيد سالم وحسين فاضل في العزف على آلة الناي (دراسة تحليلية)
8. دراسة مقارنة لأسلوب أداء بعض عازفي آلة الناي بين مصر و بلاد الشام في النصف الثاني من القرن العشرين
9. دراسة تحليلية لأسلوب الأداء المنفرد لعازف الناي ( السيد عبد الله ) من خلال مؤلفات علي أسماعيل الموسيقية
10. أساليب أداء مصاحبة آلة الناي للغناء في النصف الأول و النصف الثاني من القرن العشرين ( دراسة تحليلية مقارنة)
الفصل الثاني :
يتناول هذا الفصل :
المبحث الأول : تاريخ آلة الناي و تعريفه .
المبحث الثاني : تطور آلة الناي في القرن العشرين .
المبحث الثالث : كيفية العزف على آلة الناي .
المبحث الرابع : تقنيات الآداء الخاصة بآلة الناي .
المبحث الخامس : نبذه عن القوالب المستخدمة .
المبحث السادس : السيره الذاتية للعازفين ( قدري سرور – محمود كمال ) .
الفصل الثالث :
تناول الباحث في هذا الفصل الدراسة التحليلية لبعض الجمل المنفردة التي قام بآدائها العازفين ( قدري سرور – محمود كمال ) على آلة الناي لتحديد أسلوب الآداء والتقنيات المستخدمة على آلة الناي لكلاً منهما وقام الباحث بتدوين هذه الجمل (في العينة المختارة) وكتابتها في أجزاء منفردة بعيد عن النوتة الموسيقية وترقيم هذه الجمل وتحليلها .
سيتضمن تحليل الجمل المنفردة على آلة الناي لكلاً من ( قدري سرور – محمود كمال ) عناصر محددة:
3- البطاقة التعريفية : من حيث اسم العمل ، اسم المؤلف ، اسم الملحن ، اسم العازف ، نوع القالب ، الميزان ، المساحة الصوتية للعمل ، عدد الموازير التي تؤديها آلة الناي ، نوع الناي المستخدم ، اسم المقام ،الضرب .
4- التحليل العزفي من حيث :
• المسار اللحني .
• التقنيات المستخدمة في أسلوب الآداء .
• أسلوب الآداء .
الفصل الرابع :
قام الباحث في هذا الفصل بوضع الدراسة التحليلية المقارنة المستخلصة لأسلوب أداء كلاً من العازفين ( قدري سرور – محمود كمال ) ، كما أوضح الباحث النتائج التي توصل إليها من خلال الأجابة على أسئلة البحث و أختتمت الرسالة بتوصيات أقترحها الباحث :
1. زيادة الأهتمام بدراسة آلة الناي في المعاهد الموسيقية والكليات المتخصصه.
2. اثراء المكتبات الموسيقية في المعاهد والكليات بالكتب والأبحاث الدراسية المتعلقة بآلة الناي من حيث تاريخها ، تطورها ، روادها .
3. اعتماد طرق تدريسية في المعاهد الموسيقية والكليات المتخصصه لتدريس أسلوب آداء أهم عازفي آلة الناي في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين وحتى الآن .
4. تشجيع الباحثين على الدراسات العلمية الخاصة بالمقارنه بين أساليب آداء عازفي آلة الناي في مصر .
5. زيادة أهتمام المؤلفين الموسيقين بكتابة العديد من الأعمال الموسيقية الخاصة بآلة الناي لمواكبة التطور المستمر.
6. عمل محاضرات أو ندوات للطلاب علي فترات زمنية يكون الهدف منها تعريف الطلاب بمستجدات التقنيات الحديثة في العزف .
7. ضرورة توافر المدونات الصحيحة و التسجيلات الموسيقية المكتملة الخاصة بمؤلفات عمالقة التلحين المصريين بالمكتبات الموسيقية بالمعاهد و الكليات المتخصصة .