الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تقديم استراتيجية تفعيل التميز الداعم للإبداع الإداري لقيادات المدارس الثانوية بدمياط ، من خلال التعرف على واقع الإبداع الإداري بالمدارس الثانوية العامة بدمياط، ومعرفة أبرز الصعوبات أو التحديات التي تواجه قيادات مدارس التعليم الثانوي العام بدمياط في مجال تفعيل التميز الداعم لإبداعهم الإداري، واستخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي في أسلوبه المسحي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة، تَمثل مجتمع الدراسة من العاملين( مديرين ووكلاء و معلمين ومديري المراحل بالإدارات) بالمدارس الثانوية العامة بدمياط، والذي يبلغ عددهم (67) مديرًا، ووكلاء المدارس الثانوية العامة بمحافظة دمياط والذي يبلغ عددهم (67) وكيلاً، ومعلمين المدارس الثانوية العامة بمحافظة دمياط والذي يبلغ عددهم (2435) معلم، للعام الدراسي 2022/2023 م، وطُبقت ”الاستبانة” أداة الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (46) مديرًا بلغت نسبتهم حوالي (68.66%)، من إجمالي عدد مديري المدارس الثانوية العامة بمحافظة دمياط، وعدد (30) وكيل بلغت نسبتهم حوالي (44.78%)، من إجمالي عدد وكلاء المدارس الثانوية العامة بمحافظة دمياط، وعدد (254) معلم بلغت نسبتهم حوالي (10.43%)، من إجمالي عدد معلمين المدارس الثانوية العامة بمحافظة دمياط، حتى تكون استجاباتهم مُعَبرة عن الواقع الحقيقي لمدارس الثانوية العامة بمحافظة دمياط، وتوصلت الدراسة إلى أنه لكي يتم تحقيق التميز للقيادات المدرسية بالمدارس الثانوية يجب توفر مجموعة من المتطلبات، أهمها: أن يبدي المدير مرونة في الالتزام باللوائح والأنظمة، وأن تقتصر المدرسة علي مرحلة دراسية واحدة ، وتقليل أعداد الطلاب، وأن يشجع مدير المدرسة الطلاب على المشاركة في الأنشطة النافعة للمجتمع بصورة أوسع وأشمل، وأن يعزز مدير المدرسة استخدام المعلمين تقنيات الاتصال الحديثة بالمدرسة، وأن يتسم مدير المدرسة بالمرونة في صناعة القرارات الصائبة بناءً على الخبرة والمعلومات المتوفرة، وأن يستخدم طرقاً فعالة في الإدارة المدرسي، وأن يتقبل الأفكار الجديدة في العمل. |