الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين السیطرة الدماغیة لهیرمان وأنماط القيادة الموقفية في إدارة الصف لدى معلمي المرحلة الإعدادية، بالإضافة إلى بحث اختلاف متغيري الدراسة باختلاف المتغيرات الديموجرافية النوع (ذكور– إناث)، وعدد سنوات الخبرة (أقل من ٥ سنوات، من 5-10 سنوات، من 11-15 سنة، 15 سنة فأكثر)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بنوعيه الارتباطي والمقارن، وتكونت عينة الدراسة من (107) معلمًا ومعلمة، تراوحت أعمارهم ما بين (25–60) عامًا، بمتوسط عمر زمني قدره (39.68) سنة، طُبق عليهم مقياس أنماط السيطرة الدماغية للمعلم (إعداد الباحث)، ومقياس القيادة الموقفية (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين أنماط السيطرة الدماغية لهيرمان بتقسيماتها الأربعة وأنماط القيادة الموقفية لدى معلمي المرحلة الإعدادية، وسيطرة دماغية للجزء الأيسر على حساب الجزء الأيمن من الدماغ، ووجود فروق دالة إحصائيًا في السيطرة الدماغية للنمط الإنساني تُعزى للنوع في اتجاه الإناث، وفي أنماط السيطرة الدماغية لهيرمان (التحليلي والتنفيذي والإنساني) تُعزى لعدد سنوات الخبرة، كما أسفرت النتائج عن سيطرة نمطي القيادة الموقفية (الموجه والمدرب) على حساب نمطي القيادة الموقفية (المشجع والمفوض)، وعدم جود فروق دالة إحصائيًا في أنماط القيادة الموقفية (الموجه والمدرب والمشجع والمفوض) تعزى للنوع، ووجود فروق دالة إحصائيًا في أنماط القيادة الموقفية (الموجه والمدرب والمشجع والمفوض) تُعزى لعدد سنوات الخبرة لدى معلمي المرحلة الإعدادية. الكلمات المفتاحية: السيطرة الدماغیة لهیرمان، القيادة الموقفية، معلمو المرحلة الإعدادية. |