الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص واعتمد البحث على عينة مكونة من (40) تلميذ من الصف الثالث الإبتدائي من مدرسة سيد هاشم الحميان الابتدائية بنين بمحافظة الجهراء بدولة الكويت. واشتملت أدوات البحث على الآتي: مقياس أنماط التعلم المفضلة، وثلاث قوائم لمهارات (الأولى الوعي الصوتي – والثانية القراءة الجهرية – والثالثة الكتابة الإملائية) يضاف إلى ذلك اختبارين أحدهما في القراءة الجهرية، والثاني في الكتابة الإملائية، إضافة إلى بناء برنامج مقترح قائم على أنماط التعلم الحسية الإدراكية المفضلة والوعي الصوتي في تنمية القراءة ومهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وتم إعداد دليل معلم لتنفيذ هذا البرنامج. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: 1.يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القراءة الجهرية كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي. 2.يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القراءة الجهرية كمهارات فرعية كلا على حدا لصالح التطبيق البعدي. 3.يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الكتابة الإملائية كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي. 4.يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الكتابة الإملائية كمهارات فرعية كلا على حدا لصالح التطبيق البعدي. 5.توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين تنمية القراءة الجهرية، وبين تنمية الكتابة الإملائية لدى تلاميذ مجموعة البحث بعد تطبيق البرنامج المقترح. الكلمات المفتاحية: أنماط التعلم المفضلة – الوعي الصوتي – مهارات القراءة والكتابة. |