الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص يعد ذوو الاحتياجات الخاصة مكونا رئيسيا في المجتمع ويجب إيجاد كل السبل والأدوات لدمجه والاستفادة منه في زيادة الإنتاج والإنتاجية وتغيير وجهة نظر المجتمع لهم بأنهم عبء عليهم ولايمكن الاستفادة منهم. هدفت الدراسة إلى قياس المتغيرات الاجتماعية والنفسية المرتبطة بشيوع ظاهرة التنمر الالكتروني لدى المراهقات من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية: (التعرف على أسباب التنمر الالكتروني، الاثار المترتبة على شيوع ظاهرة التنمر الالكتروني، الآثار النفسية والاجتماعية العائدة على الفتيات المراهقات جراء تعرضهن للتنمر الالكتروني)، وقد قامت الباحثة بتصميم (مقياس) بغرض جمع البيانات من الأفراد عينة الدراسة مع تدوين الملاحظات ذات الأهمية والمتصلة بمحاور الدراسة، وقد تم إنشاء المقاييس المستخدمة من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات المُتعلقة بموضوع الدراسة بالإضافة إلى اجتهاد الباحثة في تطويرهما حتى تُغطي جميع المحاور الخاصة بموضوع الدراسة وتطبيقهما على عينة عشوائية من طالبات المدارس الثانوية بنات للأعمار ما بين (16: 18) عاما، وعددهم (120) طالبة من طالبات المدارس الثانوية بنات بإدارة المستقبل التعليمية-محافظة القاهرة – جمهورية مصر العربية، بعد أن تم عرضهما على عدد من الأساتذة المختصين (المُحكمين) من أجل إبداء موافقتهم على مدى ملائمة وصلاحية هذه المقاييس لكي يتم تطبيقها على عينة الدراسة، واستعانت الدراسة بالمنهج الوصفي كمنهج للدراسة، أما بالنسبة لمجالات الدراسة فكانت كالتالي: تمثلت حدود الدراسة الحالية في الآتي: 1- المجال الموضوعي: اقتصرت الدراسة الحالية على المتغيرات الاجتماعية والنفسية المرتبطة بشيوع ظاهرة التنمر الالكتروني. 2- المجال البشري: تمثلت الحدود البشرية في تطبيق الدراسة على عينة من فتيات المدارس الثانوية بنات للمراهقات بين (16: 18) عام. 3- المجال المكاني: تمثلت الحدود المكانية في تطبيق الدراسة على بعض الفتيات من مدارس الثانوية بنات التابعة لإدارة المستقبل التعليمية بالقاهرة. 4- المجال الزمني: تمثل المجال الزمني الدراسة في الفترة الزمنية وجمع المعلومات اللازمة مع العينة المبحوثة، وقد تم تنفيذ هذه الدراسة خلال الأعوام الدراسية (2019م -2022م)، وتطبيق المقياس على الطالبات في الفترة ما بين (1 اغسطس 2022) إلى (25 اغسطس 2022). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة ما يلي: • وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عكسية ما بين الصف الدراسي والأبعاد الخمسة للمتغيرات النفسية والاجتماعية (النفسي، اللفظي، الاجتماعي، السلوكي، الجسدي). • وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عكسية ما بين متغير العمر والأبعاد الخمسة للمتغيرات النفسية والاجتماعية (النفسي، اللفظي، الاجتماعي، السلوكي، الجسدي). • وجود علاقة ذات دلالة إحصائية طردية ما بين الحالة الاجتماعية لرب الأسرة والأبعاد الخمسة للمتغيرات النفسية والاجتماعية (النفسي، اللفظي، الاجتماعي، السلوكي، الجسدي). • وجود علاقة ذات دلالة إحصائية طردية (موجبة) ما بين مؤهل رب الأسرة والأبعاد الخمسة للمتغيرات النفسية والاجتماعية (النفسي، اللفظي، الاجتماعي، السلوكي، الجسدي) عند مستوى معنوية قدره (99%). |