الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية بيان فاعلية برنامج قائم على المصادر الرقمية لتنمية الدلالة والحس التاريخي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية واعتمدت الباحثة على المنهج التجريبى ،وتمثلت أداتى الدراسة فى اختبار الدلالة التاريخية ، وكذلك اختبار الحس التاريخى ، وتكونت عينة الدراسة من ( 30) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تاريخ ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى :وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الدلالة التاريخية ككل وفى كل بعد فرعي وبعد رئيس معيارى على حده، لصالح درجات التطبيق البعدى”وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الحس التاريخى ككل وفى كل مهارة فرعية وبعد رئيس على حده، لصالح درجات التطبيق البعدى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيق البعدى لاختبار الحس التاريخى، ودرجاتهم فى التطبيق البعدى لاختبار الدلالة التاريخية. وقد أكدت النتائج فاعلية برنامج قائم على المصادر الرقمية لتنمية الدلالة والحس التاريخي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية، وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام المصادر التاريخية الرقمية فى تدريس التاريخ فى جميع المراحل الدراسية ، وضرورة تدريب المعلمين على أسس وإجراءات استخدامها لما يحققه من أهداف تربوية منشودة. |