الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذه الرسالة تحمل عنوان ” استلهام التراث في مسرح الطفل عند ”علي خليفة ”، وكان من أسباب اختياري لهذه الدراسة : عدم وجود دراسة تناولت استلهام التراث عند الكاتب والذي يحتاج إلى دراسة موسعة. وإما المنهج المعتمد فكان المنهج الوصفي، نظرا لما تحتاجه المسرحيات من شرح وتحليل . وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: ١_الشخصية المونودرامية عند ” علي خليفة ” تأخذ ملمحًا إيجابيًا يكشف عن قوة الفكرة التي يعتنقها النص. ٢_ تساهم المصادر التراثية في بناء الهوية وتعزيز الانتماء الثقافي لدى الأطفال. ٣_ يحافظ ” علي خليفة” على التقليل من عدد الشخصيات في كل مسرحية تتناول نادرة جحوية. وقد اقتضت طبيعة الرسالة تقسيمها إلى ثلاثة فصول هي : الفصل الأول: مصادر التراث في مسرح الطفل عند علي خليفة . وينقسم هذا الفصل إلى ثلاثة مباحث هي : المبحث الأول: المصادر الفرعونية . المبحث الثاني : المصادر العربية. المبحث الثالث : المصادر الأجنبية . وتنازلت في هذا الفصل الحديث عن كل مصدر من هذه المصادر، وكيف تأثر بها الكاتب في مسرحياته ؟ مع ذكر نماذج مسرحية لتلك المصادر وتحليلها. الفصل الثاني : المونودراما في المسرحيات التراثية عند علي خليفة . وينقسم هذا الفصل إلى مبحثين هما: المبحث الأول : الشخصية في المونودراما التراثية عند علي خليفة . المبحث الثاني : الحدث في المونودراما التراثية عند علي خليفة . وتناولت في هذا الفصل الحديث عن عنصري الشخصية والحدث في المونودراما التراثية عند ” علي خليفة”، وكيف اختلف الكاتب عن غيره من كتاب مسرح الطفل في عرض المونودراما للطفل، مع ذكر نماذج مسرحية للمونودراما التراثية وتحليلها. الفصل الثالث: المسرحيات التراثية ” دراسة فنية ” . وينقسم هذا الفصل إلى ثلاثة مباحث هي: المبحث الأول : الراوي . المبحث الثاني : اللغة . المبحث الثالث : الحوار . وفي هذا الفصل تناولت بالحديث ثلاثة أركان للمسرحيات التراثية وهي (الراوي، اللغة، الحوار) مع عرض كل منهم باستفاضة، مع ذكر نماذج مسرحية لهم . وقد ختمت الرسالة بأهم النتائج والتوصيات، يليها فهرسين أحدهما للمصادر والمراجع، والآخر للموضوعات. |