الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تركزت الفكرة الرئيسة للدراسة الحالية في الوقوف على مفهوم وممارسات الحرية لدى طلاب ومعلمي المدرسة الثانوية، وما حدث لهذا المفهوم من تغير وتطور، وتأثر تلك الممارسات في ظل التغير المجتمعي المعاصر في مصر، وانعكاس التغيرات المجتمعية للمجتمع المصري المعاصر على المدرسة الثانوية، ولتحقيق ذلك تم طرح السؤال التالى: ما واقع مفهوم الحرية في المدرسة الثانوية في ظل التغيرات المجتمعية؟ وللإجابة عن هذا السؤال ونظراً لطبيعة الدراسة الحالية فإنها فقد اعتمد على المنهج الفلسفي، للتحليل الفلسفي لمفهوم الحرية، وتشابكاته مع المفاهيم الأخرى وتطوره في الفكر الإنساني والعربي، وفلسفة الحرية ودراسة تحولات المجتمع المصري، وتحليل أبعاد التغير المجتمعي في فترة الدراسة، وتفسير واقع ممارسات الحرية في المدرسة الثانوية، ومقارنة هذه الممارسات في ضوء التشريعات والقوانين والأدبيات. |