الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة: إلـى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتحسين المناعة النفسية وخفض التنمر الالكتروني والقلق لدي طلاب كلية التربية، والتأكد من استمرارية فعالية البرنامج بعد مرور شهر ونصف من تطبيقه، وتكونت عينـة الدراســة من (20) من طلاب كلية التربية جامعة جنوب الوادي بقنا ، تراوحت أعمارهم ما بين ( 20 – 22 ) عاماً تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع ( 10 ) لكل مجموعة، وتم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في كل من العمر الزمنى، والمناعة النفسية، والتنمر الإلكتروني، والقلق، واستخدمت الدراسة مقياس المناعة النفسية (إعداد الباحث ) ومقياس التنمر الالكتروني (إعداد الباحث) ومقياس القلق العام (إعداد الباحث) وطُبِق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط، وتوصلت الدراسة إلـى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية ، والضابطة في المناعة النفسية ، وأبعادها الأربعة ، والتنمر الالكتروني وأبعاده الخمسة، والقلق وأبعاده الثلاثة لصالح المجموعة التجريبية ، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في كل من المناعة النفسية وأبعادها ، والتنمر الالكتروني وأبعاده والقلق وأبعاده لصالح القياس البعدي، كما أسفرت النتائج أيضاً عن عدم وجود فروق دالة في متغيرات الدراسة في القياسين البعدي ، والتتبعي لدى المجموعة التجريبية في كل من المناعة النفسية، والتنمر الإلكتروني والقلق. |