الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتعزيز المرونة التنظيمية بكلية التربية جامعة دمياط، وذلك من خلال التعرف على واقع المرونة التنظيمية بكلية التربية جامعة دمياط، ورصد أهم الممارسات الإدارية المطلوبة التي تحتاج لمرونة تنظيمية بالكلية، والتوصل لأهم متطلبات تعزيز المرونة التنظيمية بكلية التربية جامعة دمياط، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وقد تم إعداد مقابلة شخصية مع أعضاء هيئة التدريس الخبراء، وتكونت عينة الدراسة من (44) عضو هيئة تدريس بكلية التربية جامعة دمياط، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن مرونة الإدارة جاءت في المرتبة الأولى، يليها مرونة الموارد المادية، يليها مرونة التنظيم، ثم مرونة نظام الدراسة، كما توصلت نتائج المقابلة إلى أهم الممارسات الإدارية التي تحتاج لمرونة التنظيمية بكلية التربية - جامعة دمياط، وتتمثل في: النظر في شكاوى وتأديب الطلاب بشكل سريع، وتسهيل الإجراءات الإدارية عند عقد لجان خاصة للطلاب، والحصول على البيانات اللازمة؛ لإجراء الأبحاث العلمية دون تعقيدات إدارية، والقيام برحلات علمية تتعلق بالمقررات الدراسية للطلاب، وعقد الامتحانات للطلاب المصريين كما يتم للطلاب الوافدين، وقدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتعزيز المرونة التنظيمية بكلية التربية جامعة دمياط، وتضمنت الاستراتيجية المقترحة على ضرورة تحسين أنظمة الإدارة الداخلية بالكلية لتكون قادرة على التكيف مع التحديات المتغيرة والمتنوعة في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وضرورة الاستثمار في رأس المال البشري، وتحقيق الريادة في مجال التعليم والتدريب والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وضرورة توفير الممكنات المادية التي تسهم في تحقيق التميز بالكلية. |