الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ان تصميم الأثاث يتعدى مجرد تحقيق الوظائف العملية؛ الى تجسيد شكلًا من أشكال التعبير والتواصل، وتمثيل لغة مميزة تعكس القيم الثقافية والمعتقدات، بحيث يتخطى حدود الشكل الخارجي الى المعاني الروحية الكامنة فيما وراءه. وتقوم هذه الدراسة بعرض مفهوم السيميوطيقا وهو العلم الذي يدرس العلامات والرموز ودلالاتها في سياق ثقافة المجتمع، وتعرض نشأتها، نظرياتها، وتطبيق السيميوطيقا في التصميم، ومدارس وحركات التصميم التي تبنت الفكر السيميوطيقي. ثم تتناول الدراسة فلسفة السيميوطيقا والتواصل في التصميم الداخلي والأثاث ، وتدرس الادراك ومكونات نظام الادراك لدى المستخدم . ثم تعرض السيميوطيقا في التصميم الداخلي والأثاث للحضارات المختلفة التي مرت على مصر مثل الحضارة المصرية القديمة والحضارة الإسلامية . و تناولت الدراسة أيضاً التحليل السميوطيقي لأثاث اتجاهات تصميم الأثاث المعاصر عالمياً ومحلياً ، وتحليل المحتوى الدلالي للعناصر المختلفة لتصميم الأثاث المتمثلة في المحتوى الثقافي ،الارتباطات السيكولوجية ،والمثيرات العاطفية . وينتهي البحث بالمشروع التطبيقي وهو عبارة عن عدد من التصاميم لقطع أثاث تمثل إعادة صياغة معاصرة لعناصر من التراث والثقافة الشعبية المصرية ، شكَّلَت هوية وشخصية المجتمع المصري، استُخدِم فيها الأثاث كوسيلة للسرد القصصي، و النقد الاجتماعي لمشكلات يعانيها المجتمع .ثم قياس مدى ادراك عينة من الجمهور للعلامات الموجودة في هذه التصاميم من خلال دراسة استبيانية وتحليل نتائج الدراسة ،للوقوف على العوامل التي تؤثر في ادراك الفرد للعلامات وقدرة التصميم على تحقيق التواصل. |