الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى بيان درجة الوعي بمفهوم البيانات الضخمة وخصائصها بالمكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة، وتحديد أهم مصادر البيانات الضخمة داخل المكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة، والكشف عن استعدادات البنية التحتية والإدارية والتنظيمية لإدارة البيانات الضخمة في المكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة، وبيان أهمية البيانات الضخمة ودورها المهم في تحسين الخدمات المقدمة بالمكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة، والتعرف على أدوات تنظيم البيانات الضخمة ومهارات استخدامها داخل المكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة، وتوضيح ملامح المهارات الشخصية والإدارية والتقنية والمهنية لاختصاصيّ المعلومات والمكتبات، والتي تمكنهم من التعامل مع البيانات الضخمة، وإبراز أهم التحديات والمعوقات التي تواجه البيانات الضخمة داخل المكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة، والوقوف على أهم الطرق المتبعة لحماية الخصوصية المعلوماتية في ظل البيانات الضخمة، واستعانت الباحثة في هذه الدراسة بمنهج دراسة الحالة بالاعتماد علي الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وكشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج على النحو التالي: تبين أن درجة الوعي بالبيانات الضخمة بين أفراد العينة بلغت 85%، واتفق أفراد العينة على ”أهمية البيانات الضخمة داخل المكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة” بنسبة تجاوزت 80 %، وأكد أفراد العينة أن مهارة التواصل الفعال هي أهم المهارات اللازمة لإدارة البيانات الضخمة بنسبة بلغت 84%، كما أكد أفراد العينة على أن نقص المتخصصين في مجال تحليل البيانات هي من أهم التحديات الخاصة بإدارة البيانات الضخمة في المكتبة المركزية وذلك بنسبة 87%، وأوصت الدراسة بأن تقوم المكتبات الاكاديمية ومرافق المعلومات بنشر الوعي التام عن البيانات الضخمة بين المستفيدين، وتكثيف التوجيه والاهتمام الاكاديمي والبحثي من خلال المؤتمرات والاجتماعات والندوات فيما يتعلق بإدارة البيانات الضخمة، والقضايا المتعلقة بها في مجال المكتبات والمعلومات. |