Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة للتدريب التشاركي باستخدام تطبيقات جوجل التفاعلية لتنمية مهارات الإدارة الإلكترونية واتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية في المملكة الأردنية الهاشمية /
المؤلف
القروم، رأفت خالد جميل.
هيئة الاعداد
باحث / رأفت خالد جميل القروم
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مشرف / أمين صلاح الدين أمين يونس
مناقش / حسناء عبدالعاطى إسماعيل الطباخ
مناقش / ريهام محمد أحمد محمد الغول.
الموضوع
إدارة وتنظيم المدارس. المدارس الثانوية. إدارة وتنظيم المدارس - الأردن. الإدارة التعليمية - الأردن. التعليم الثانوي - الأردن. مديرو المدارس الثانوية - الأردن.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 468 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 468

from 468

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الإدارة الإلكترونية واتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال تطوير بيئة للتدريب التشاركي باستخدام تطبيقات جوجل التفاعلية، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في مديري المدارس الثانوية في الأردن، وعددهم (66) مدير، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين باستخدام التصميم شبه التجريبي المعروف باسم ”امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذو القياس القبلي البعدي” (بيئة تدريب تشاركية – بيئة تدريب تشاركية باستخدام تطبيقات جوجل التفاعلية)، بينما تمثلت مهارات الإدارة الإلكترونية في (مهارات استخدام الإنترنت - مهارات استخدام البريد الإلكتروني - مهارات التخزين السحابي للملفات - مهارات إنتاج العروض التقديمية - مهارات عقد إجتماع أو محاضرة إلكترونياً - التعامل مع Google Docs للتعامل مع الملفات - التعامل مع Google Sheets للتعامل مع البيانات - التعامل مع تطبيق Microsoft Teams - التعامل مع Microsoft Forms)، ومهارات اتخاذ القرار في (المهارات الشخصية – المهارات المهنية والإدارية – مهارات المسئولية والمرونة – مهارات فهم الموقف وتحديد الهدف وترتيب الحلول)، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار معرفي – بطاقة ملاحظة –– مقياس اتخاذ القرار) طُبقت قبلياً وبعدياً، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – اتخاذ القرار) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية نتيجة استخدام تطبيقات جوجل التفاعلية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاعتماد على بيئات التدريب التشاركية في تنمية المديرين مهنياً وتكنولوجياً استعداداً، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي.