الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى : الكشف عن فعالية برنامج إرشادي في تنمية الأمن النفسي وخفض سلوك العناد لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تكونت عينة الدراسة الأساسية من مجموعتين المجموعة الأولى (المجموعة الضابطة). وقد بلغ عدد أفرادها (15) تلميذاً، والمجموعة الثانية (المجموعة التجريبية)، وقد بلغ عدد أفرادها (15) تلميذاً من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وكان عمر التلاميذ ما بين (11-12) عاماً بمتوسط حسابي للعمر قدره (11,43) عاماً، وانحراف معياري (0,50)، وتكونت أدوات الدراسة من أ- أدوات لتشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وهي : اختبار المسح النيورولوجي السريع واختبار القدرة العقلية، ب- أدوات لاختبار صحة فروض الدراسة وهي : مقياس العناد وقامت الباحثة بإعداد (مقياس الأمن النفسي والبرنامج الإرشادي). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأمن النفسي (وأبعاده) لدى المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأمن النفسي (وأبعاده لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأمن النفسي (وأبعاده) لدى المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي ربت درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس سلوك العناد لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس سلوك العناد في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مقياس سلوك العناد. |