الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: إلى تقويم مستوى مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وذلك في ضوء المستويات المعيارية ، و قد اتبع البحث في ذلك المنهج الوصفي ، وتحددت مشكلة هذا البحث في: ضعف مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، والحاجة إلى استخدام المستويات المعيارية التي وضعت خصيصًا لتصل بالتلاميذ إلى مستوى الكفاءة في القراءة، وللتصدى لهذه المشكلة اتبع البحث مجموعة من الإجراءات ومنها : إعداد قائمة بمستوى مهارات القراءة الصامتة المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي بهدف تقويم مستوى مهارات القراءة الصامتة في ضوء المستويات المعيارية التي تم استخلاص قائمة خاصة بأهم المستويات المعيارية القومية والعالمية الخاصة بالقراءة عامة والصامتة خاصة وتنميتها، وإجراء اختبارين لقياس مستوى تلك المهارات لدي هؤلاء التلاميذ من الفهم والنقد والتذوق والسرعة في القراءة، كما قامت الباحثة بتحليل كتاب القراءة المقرر على تلاميذ الصف الثالث من المرحلة الإعدادية لمعرفة مدى توافر تلك المستويات المعيارية فيها ، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها:افتقار موضوعات القراءة المقررة على تلاميذ الصف الثالث من المرحلة الإعدادية إلى المستويات المعيارية لتعليم المهارات الخاصة بالقراءة عامة والصامتة خاصة ، مما ينعكس بالأثر السلبي على فهم التلاميذ لموضوعات القراءة الصامتة واكتساب مهاراتها ، وبالتالي ضعف تذوقهم للمقروء بشكل فعّال يخدمهم في جميع قراءاتهم داخل نطاق الدراسة وخارجها وبقاء أثر التعلُّم لديهم ، وقد أوصى البحث بإعادة النظر في الأسئلة التقويمية والأنشطة المُقدمة لهؤلاء التلاميذ والاستجابة لمتطلبات هذه الفئة العمرية من خلال ما يُقدَّم لهم من موضوعات تناسبهم وترغّبهم في القراءة، وكذلك ضرورة عقد دورات تدريبية للمُعلمين لتدريبهم على كيفية توظيف المستويات المعيارية، واستخدامها لتنمية مستوى التلاميذ في مهارات القراءة عامة والصامتة خاصة. |