الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذه المحاولة البحثية لدراسة الذاتية في شعر الجيش المصري محاولة من الباحثة لإلقاء الضوء على ملمحٍ جديد في الشخصية الأدبية لهذه الفئة التي لا يعرف الكثير عن حياتها سوى النظامية والصرامة والأوامر العسكرية، وهذا ما يمنح هذه الفكرة البحثية لونًا من ألوان الطرافة والجدَّة، إذ إنها تسعى إلى النظر بمنظور مختلف لفئةٍ تنهض بالدفاع عن حُرمات هذا الوطن، وقد تغلب عليهم النزعة الوطنية في أدبهم وتمثّل منتجاتهم الأدبية تأريخًا للحركة الوطنية في مصر، وتسجيلًا لأحداثها المهمة واستنهاضًا للهمم، واستصراخًا للشعب للحفاظ على بلاده، ولكنَّ الوجه الآخر للموهبة الأدبية لديهم يكشف عن سيطرة النزعة الذاتية لديهم، فلم يتوانوا في القيام بحق الوطن والدفاع عنه، كما أنهم في الوقت ذاته ينطلقون من دوافعهم الشخصية ونوازعهم الذاتية شأنهم في ذلك شأن الفنان ”الذي أقرَّ رسالة اجتماعية مزدوجة، رسالة مباشرة تفرضها حاضرة أو رابطة أو فئة اجتماعية معينة، ورسالة غير مباشرة تفرضها تجربة هامة بالنسبة إليه” وتتناول هذه الدراسة النزعة الذاتية عند شعراء الجيش المصري، واختارت المنجز الأدبي للشاعر أحمد غراب مجالًا للتطبيق وهو مطبوعٌ في سلسلة الأعمال الكاملة له التي تضم أربعة مجلدات على النحو التالي: (1) المجلد الأول بعنـــــــــوان قصائد، دار طيبة للنشر، 2004م. (2) المجلد الثاني بعنـــــــوان خارطة للسماء، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2016م. (3) المجلد الثالث بعنــــــوان المرايا، مؤسسة يسطرون للطباعة والنشر والتوزيع، 2017م. (4) المجلد الرابع بعنـــــوان ضجيج الصمت، المؤسسة العربية للعلوم والثقافة،2020م. |