Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي في إستحداث تصميمات زخرفية قائمة علي فن الخَلل /
المؤلف
عبد الغني، حسناء عبد الغني علي.
هيئة الاعداد
باحث / حسناء عبد الغني علي عبد الغني
مشرف / هند سعد عبيد
مشرف / عمرو أحمد محمد
مناقش / حنا حبيب رمله
الموضوع
التربية الفنية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
28/8/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الفنية - التصميمات الزخرفية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي :
التعرف علي دور الواقع المعزز والواقع الافتراضي كأحد أهم متطلبات مجال التصميم الزخرفي الرقمي. والربط بين التصميم الرقمي وبين أحد أحدث تقنيات الحاسوب ومدى استيعاب المصممين لمفهوم وامكانيات تقنية الواقع المعزز والإفتراضي لإظهار البعد الثالث للعناصر المتعلقة بالابداع التصميمي. والاستفادة من الامكانات التشكيلية والجمالية والفنية لتقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي التي يمكن من خلالها اجراء معالجات تشكيلية مستحدثة لفن الخلل والكشف عن مظاهر جديدة لرؤية التصميم الزخرفي(الرقمي) من خلال توظيف فن الخلل لاستحداث أعمال فنية ثلاثية الابعاد .
مواد المعالجة التجريبية وأدوات البحث : تم استخدام برامج التصميم الرقمي (برنامج الفوتوشوب adobe Photoshop – برنامج الاليستريتور Adobe Illustrator – برنامج الافترافكت After Effects – تطبيق glitch lab – تطبيق chroma lab - برنامج الارتفايف Artivive ) في المعالجة الخاصة للاعمال الفنية المقترحة ناتج التجربة .
أدوات القياس : استطلاع رأي الجمهور والفنانين علي تطبيق برنامج (Artivive) وهو مؤشر لتحقيق النتائج
النتائج: أثبتت الدراسة أن دمج تقنيات الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) في تصميم وإنتاج الأعمال الزخرفية أدى إلى تطوير عناصر بصرية جديدة وأدوات تصميم مبتكرة، مما أثرى مجال الرؤية الفنية التصميمية المعاصرة. من خلال هذه التقنيات، استطاع الفنانون إنشاء تصاميم ثلاثية الأبعاد غامرة، تعزز التفاعل مع المشاهدين وتقديم تجربة فنية متقدمة. أظهرت نتائج الدراسة أن فن الخلل أثر إيجابياً على عملية التصميم من خلال تعزيز الابتكار وإدخال عناصر غير متوقعة إلى الأعمال الفنية، مما يساهم في تقديم تجربة جديدة ومثيرة للمشاهدين.