الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تحقيق احتياجات التنمية المستدامة في مؤسسات رياض الأطفال بدولة الكويت من وجهة نظر العاملين فيها، وأثر بعض المتغيرات على ذلك، وتقديم تصور مقترح لتطوير مؤسسات رياض الأطفال في دولة الكويت لتلبية متطلبات استراتيجية التنمية المستدامة 2035، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (692) مديرة ومديرة مساعدة ومشرفة فنية ومعلمة في رياض الأطفال، طبق عليهن استبانة تضمنت (80) عبارة موزعة على تسعة محاور. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع تحقيق احتياجات التنمية المستدامة ككل في مؤسسات رياض الأطفال جاء بدرجة متوسطة، وجاء في الترتيب الأول محور أهداف رياض الأطفال، يليه محور البيئة الصفية، ثم محور الإدارة، ثم محور التدريس والتقويم، وجاء في الترتيب قبل الأخير محور مصادر التعلُم، وأخيراً محور المناهج الدراسية (وجاءت جميعها بدرجة متوسطة)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول واقع تحقيق أهداف رياض الأطفال لاحتياجات التنمية المستدامة، ومعوقات التنمية المستدامة تعزى لمتغير ”المسمى الوظيفي”، وقلة وجود فروق حول ”الدرجة الكلية” والمحاور التالية: (المعلمات، المناهج الدراسية، التدريس والتقويم، مصادر التعلُم، الإدارة، المباني، البيئة الصفية)، ووجود فروق حول الدرجة الكلية وجميع المحاور تعزى لمتغير الدورات التدريبية، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغيري المؤهل والخبرة، وعدم وجود فروق حول (محوري المعلمات، ومعوقات التنمية المستدامة) تعزى لمتغير المنطقة التعليمية، بينما لا توجد فروق حول الدرجة الكلية وباقي المحاور. وفي ضوء النتائج تم تقديم تصور مقترح لتطوير مؤسسات رياض الأطفال في دولة الكويت لتلبية متطلبات استراتيجية التنمية المستدامة 2035. الكلمات المفتاحية: تطوير مؤسسات رياض الأطفال، تصور مقترح مستقبلي التنمية المستدامة، استراتيجية الكويت 2035. |