الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص يهدف هذا البحث إلى تنمية المفاهيم البيئية ومهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام إستراتيجية ( REACT ) من خلال موضوعات القراءة المتحررة بمنهج اللغة العربية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باختيار خمسة موضوعات بيئية في القراءة المتحررة بالصف الأول الثانوي، وبمراجعة الأدبيات والمراجع العلمية والبيئية والبحوث والدراسات السابقة قام الباحث بوضع قائمة تشمل المفاهيم البيئية وأهم المشكلات البيئية التي يُقترح تضمينها في تدريس موضوعات القراءة المتحررة ، كما تم إعداد أدوات المعالجة التجريبية، وهي عبارة عن اختبار المفاهيم البيئية، ومقياس حل المشكلات البيئية، وللتحقق من فاعلية الموضوعات المقترحة، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي؛ حيث تم تصميم مجموعتين تجريبية وضابطة، من طلاب الصف الأول الثانوي من نفس المدرسة التي ينفذ بها البحث، وتم تطبيق اختبار المفاهيم ومقياس حل المشكلات البيئية القبلي ثم البعدي بعد تدريس الموضوعات المقترحة، وقد وُجد فرق ذو دلالة إحصائية، بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبليا وبعديا في الاختبار والمقياس، بينما لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة قبليا وبعديا. وهذا يدل على فاعلية استخدام إستراتيجية (REACT) في تنمية المفاهيم ومهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، عند تدريس موضوعات القراءة المتحررة للمرحلة الثانوية، ومن أهم توصيات هذا البحث ضرورة نشر التربية البيئية ومهارات حل المشكلات لدى طلابنا، وإعادة النظر في بناء مناهج اللغة العربية وتضمينها ما يحفز الطلاب على تحقيق مهارات القرن (21)، والأخذ بإستراتيجية (REACT) وتطبيقها من قبل المعلمين في تنفيذ دروسهم في المواد الدراسية المختلفة. الكلمات المفتاحية: إستراتيجية (REACT)، تنمية المفاهيم، حل المشكلات البيئية، اللغة العربية. |