الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات الرقمية من خلال تطبيقات الذكاء الإصطناعي(الوكيل الذكي/روبوتات الدردشة) لدى طلاب كلية التربية، وقد استخدمت الباحثة منهج المسح الوصفي والمنهج التجريبي، واقتصرت عينة البحث الحالي على (120طالبًا) من طلاب كلية التربية”” تخصص لغة إنجليزية”” بكلية التربية جامعة المنصورة، واعتمد البحث الحالي على التصميم شبه التجريبي المعروف باسم (تصميم البعد الواحد) وتطبيق أدوات القياس القبلي(الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة)على عينة البحث، وإجراء المعالجة التجريبة باستخدام بيئة التعلم القائمة على تطبيقات الذكاء الإصطناعي، في ضوء نموذج التصميم التعليمي لعبد اللطيف الجزار(2014) ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا(الاختبار التحصيلي، بطاقة المحلاحظة، بطاقة تقييم المنتج)، ثم إجراء عملية المعالجة الإحصائية للرد على أسئلة البحث الفرعية، والتأكد من صحة الفروض البحثية، وتم إجراء المعالجة الاحصائية لنتائج أدوات القياس باستخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS V26)، وبناءً عليه تم تفسير النتائج والإجابة عن أسئلة البحث والتأكد من صحة فروض البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التعلم القائمة على تطبيقات الذكاء الإصطناعي المقترحة وتفوق المجموعة التي درست بالوكيل الذكي عن التي درست بروبوتات الدردشة في تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب كلية التربية. |