الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على إسهام كل من التدفق النفسي ومفهوم الذات في التنبؤ بجودة الحياة لدى عينة الدراسة من طلاب كلية الفنون الجميلة، والتعرف على أثر متغيرات مثل النوع (ذكور -إناث)، التخصص (علمي -أدبي)، والفرقة الدراسية (الأولى -الرابعة) على التدفق النفسي، مفهوم الذات وجودة الحياة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت العينة الأساسية من )207) طالب وطالبة من الفرقة الأولى والرابعة بكلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان من التخصصات العلمية والأدبية المختلفة، والذين تراوحت أعمارهم بين 18-22 وطُبق عليهم مقاييس التدفق النفسي (إعداد الباحثة)، مفهوم الذات (إعداد الباحثة)، جودة الحياة (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التدفق النفسي وجودة الحياة، وبين مفهوم الذات وجودة الحياة، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى التدفق النفسي ومستوى مفهوم الذات ومستوى جودة الحياة تعزي لتأثير كلًا من النوع (ذكور- إناث)، التخصص (علمي – أدبي)، والفرقة الدراسية (أولى- رابعة)، إمكانية التنبؤ بجودة الحياة من خلال التدفق النفسي، وامكانية التنبؤ بجودة الحياة من خلال مفهوم الذات، وأيضًا وجود تأثيرات بنائية سببية مباشرة وكلية للعلاقات بين التدفق النفسي ومفهوم الذات وجودة الحياة لدى عينة الدراسة من طلاب كلية الفنون الجميلة. الكلمات المفتاحية: التدفق النفسي، مفهوم الذات، جودة الحياة، طلاب كلية الفنون الجميلة |