الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة وضع تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة المدرسية في تحقيق متطلبات التحول الرقمي بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر على ضوء خبرات بعض الدول، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وأُجريت دراسة ميدانية تم فيها تطبيق استبانة مقدمة إلى مديري ومعلمي مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية بهدف التعرف على واقع دور الإدارة المدرسية في تحقيق التحول الرقمي ومتطلبات تفعيله على عينة عشوائية بلغ حجم العينة من المديرين (73) مدير من أصل (136) مدير بنسبة (53,7%) من حجم المجتمع، وبلغ حجم العينة بالنسبة للمعلمين (270) معلم من أصل (3177) بنسبة (8,5%)، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: جاء بُعد (واقع دور الإدارة في التنظيم والتنسيق) في الترتيب الأول لأبعاد محور ””واقع دور الإدارة المدرسية في تحقيق متطلبات التحول الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام””، وفي الترتيب الثاني بُعد (واقع دور الإدارة في التخطيط)، وفي الترتيب الثالث بُعد (واقع دور الإدارة في التقييم والتقويم)، وفي الترتيب الرابع بُعد (واقع دور الإدارة في المتابعة والإشراف)، وقد جاءت جميعها بدرجة تحقق (صغيرة)، جاء بُعد (المتطلبات التشريعية والتنظيمية) في الترتيب الأول لأبعاد محور ””متطلبات تفعيل دور الإدارة المدرسية في التحول الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام””، وفي الترتيب الثاني جاء بُعد (المتطلبات التقنية والرقمية)، وفي الترتيب الثالث جاء بُعدي (المتطلبات المادية والمالية، المتطلبات البشرية والفنية)، وقد جاءت جميعها بدرجة موافقة (كبيرة). الكلمات المفتاحية: الإدارة المدرسية، التحول الرقمي. ” |