الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على برنامج تدريبي قائم على أستراتيجيات المعالجة الانفعالية فى خفض الاكتئاب لدى طلاب كلية التربية ، وتكونت عينة الدرسة من (40) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (20) طالب , ومجموعة ضابطة مكونة من (20) طالب وجميعهم من مرتفعي الاكتئاب , وتم استخدام المنهج شبة التجريبي حيث أنه الأكثر ملائمة لأهداف الدراسة، واستخدمت الباحثة مقياس المعالجة الانفعالية إعداد بيكر (2007)، ترجمة صلاح الدين عراقي(2016 ) ومقياس الأكتئاب بيك ترجمة غريب عبد الفتاح غريب (2015) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، كما استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة مثل اختبار ”ت” للعينات المرتبطة والمستقلة ,مربع إيتا لحساب حجم التأثير, وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب (المجموعة الضابطة- المجموعة التجريبية) بعد تطبيق البرنامج على مقياس الاكتئاب لدى طلاب كلية التربية في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في (القياس القبلي – القياس البعدي) على مقياس الاكتئاب لدى طلاب كلية التربية في اتجاه القياس البعدي، بينما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في (القياس البعدي – القياس التتبعي) على مقياس الاكتئاب لدى طلاب كلية التربية. |